ما سبب الم المفاصل ومتى يستدعي استشارة الطبيب؟

  • الرئيسية
  • ما سبب الم المفاصل ومتى يستدعي استشارة الطبيب؟

قد تستيقظ في الصباح بعد نوم هانئ بألم مزعج في أحد مفاصلك، خاصة مفصل الركبة أو القدمين أو اليدين، وسرعان ما تزول هذه الأعراض بمجرد قيامك ببعض الحركات لاستعادة نشاطك من جديد. ولكن لا يتمكن بعض الأشخاص من التخلص من هذه الآلام فتظل مصاحبة له طيلة يومه وقد تمنعه من القيام بمهامه اليومية براحة.

لذا نتحدث تفصيلًا خلال هذا المقال عن سبب الم المفاصل والأناس الأكثر عرضة لهذا الألم، والأعراض التي تستدعي استشارة الطبيب العاجلة.

ما هو الم المفاصل ومن هم أكثر عرضة للإصابة به؟

الم المفاصل هو الشعور بعدم الراحة والتيبس والحرقة في بعض مفاصل الجسم وأشهرها مفاصل اليدين أو القدمين أو الركبة أو الورك، أو بين فقرات العمود الفقري قد يكون هذا الألم مستمرًا أو متقطعًا ويزداد تفاقمًا مع الحركة والنشاط.

توجد عدة عوامل تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بآلام المفاصل عن غيرهم أهمها:

  • زيادة الوزن.
  • النوم والجلوس بوضعيات خاطئة وغير مريحة.
  • من لديهم إصابات سابقة في المفاصل.
  • الإفراط في ممارسة الرياضة والإجهاد العضلي.
  • التقدم في العمر.
  • الاكتئاب والتوتر.

ما سبب الم المفاصل؟ ومتى يستدعي استشارة الطبيب؟

توجد عدة أسباب شائعة لألم المفاصل أشهرها:

التهاب وتآكل المفاصل “الخشونة”

عادة تحدث خشونة المفاصل مع التقدم في العمر وتكرار التعرض لالتهاب المفاصل، ما ينتج عنه تآكل في الغضاريف المبطنة لسطح المفصل وزيادة الاحتكاك بين عظام المفصل، مسببًا الآلام المزمنة.

اقرأ المزيد عن: اعراض خشونة مفصل الحوض

التهاب المفاصل الروماتويدي

يُصنف هذا المرض ضمن أمراض المناعة الذاتية التي ينتج عنها مهاجمة الجهاز المناعي لعظام المفصل، مما يؤدي إلى تشوهها وتورم المفصل والألم الشديد.

النقرس

قد يكون نمط الحياة غير الصحي الذي يتبعه بعض الأشخاص هو سبب الم المفاصل المزمن لديهم، إذ يتسبب الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والأسماك المملحة في تراكم حمض اليوريك في الدم وترسبه في صورة بلورات في المفاصل، مسببة تورمًا وآلامًا مزعجة.

التهاب الأوتار

يتسبب الإفراط في ممارسة الرياضة في إجهاد والتهاب الأوتار التى تربط العضلات بعظام المفاصل، مسببًا آلامًا مزعجة وفقدان القدرة على الحركة براحة.

الالتهابات الفيروسية

تتسبب بعض الالتهابات الفيروسية في الحمّى وآلام المفاصل، لذا تستدعي مثل هذه الحالات فحوصات طبية عدة، مثل فحص الدم للتأكد من سبب الم المفاصل.

الإصابات

التعرض للالتواءات وكسور العظام تعد من أشهر الأسباب المؤدية لآلام المفاصل، وعادة يتعرض لها الرياضيون أو أصحاب الأعمال التي تعتمد على بذل مجهود بدني شاق.

توجد بعض الأعراض التي إذا صاحبت ألم المفاصل فعليك باستشارة الطبيب بصورة عاجلة، وهي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم دون مبرر.
  • استمرار ألم المفاصل عدة أيام دون جدوى من محاولات العلاج المنزلية.
  • تورم حاد واحمرار في المفصل.
  • فقدان القدرة على ثني أو تحريك المفصل تمامًا.

أحدث أساليب تشخيص وعلاج آلام المفاصل بين يديك الآن في عيادات غربية

نوفر في عيادات غربية أحدث الأساليب التشخيصية لاستكشاف سبب الم المفاصل بدقة، ونضع الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض، والتي تشمل أيضًا أحدث التقنيات العلاجية لتخفيف آلام المرضى في أقصر فترة ممكنة ومساعدتهم في استعادة نشاطهم من جديد.

لمزيد من المعلومات عن أحدث الأساليب المتبعة في علاج مفصل الركبة وغيره من المفاصل يمكنكم التواصل معنا من خلال الرقم التالي:

01070033065

“اقرا ايضا”

أعراض خشونة الركبة

العلاج الطبيعي بعد العمليات الجراحية

علاج اصابات الملاعب

المصادر:

Cause of joint pain