علاج اصابات الملاعب

إصابات الملاعب هي التي تصيب الفرد في أثناء ممارسة الرياضة أو الحركة، وتطرأ في العظام والمفاصل وما يحيط بهما من أربطة وأوتار.

ويختلف علاج إصابات الملاعب عن باقي الإصابات، وذلك لأن علاجها يهدف إلى إعادة نمط الحركة الطبيعي للفرد قبل الإصابة حتى يتمكن من مزاولة التمارين الرياضية مجددًا، فكيف يعالج الدكتور السيد عبد الوهاب غربية -استشاري جراحات العظام والمفاصل وإصابات الملاعب- وفريقه إصابات الملاعب؟

السبب وراء إصابات الملاعب

رغم أن الرياضة تفيد الجسم كثيرًا، قد يصاب الفرد بمشكلات كثيرة عند ممارستها لأسباب مختلفة، منها:

• السقوط أو التعرض لحادث في أثناء التمرين.
  • عدم الاستعداد جيدًا قبل أداء التمرين الرياضي عبر تمارين التمدد.
  • التخلي عن وسائل الأمان في أثناء ممارسة الرياضة.
  • ارتداء أحذية غير مناسبة للرياضة.
  • عدم التدرج في شدة التمارين، وأداء تمرينات عالية الشدة لم يعتدها الجسم بعد.

أنواع إصابات الملاعب

تحدث إصابات الملاعب في العظام أو الأجزاء المرتبطة بها، مثل الأربطة والمفاصل والأوتار، ومن أشهر إصابات الملاعب ما يلي:

• كسور العظام.
  • تآكل الغضاريف الموجودة في المفاصل، خاصة مفصل الركبة والكتف.
  • ارتجاج المخ.
  • خلع المفصل من مكانه.
  • التهاب الأوتار المتصلة بالعضلات.
  • الالتواء، ويحدث عندما يتمدد رباط المفصل أكثر من اللازم أو يتمزق، وتكثر في مفصل الركبة والرسغ والقدم.

وتُعالج إصابات الملاعب بوسائل مختلفة تبعًا لنوعها وشدتها والحالة الصحية العامة للمريض، فبعض الإصابات تُشفى من تلقاء نفسها، والبعض الآخر لا بد أن يحصل على العلاج المناسب له.

الوسائل المستخدمة في علاج اصابات الملاعب

يعتمد الدكتور غربية وفريقه على الوسائل التالية في علاج اصابات الملاعب الشديدة التي لا تُشفى من تلقاء نفسها:

• التثبيت بالجبيرة والجبس.
  • الحُقن لتخفيف التورم وإزالة الألم.
  • الأدوية، وتشتمل عادة على مضادات التهاب.
  • الجراحة، ويلجأ إليها الدكتور غربية في علاج بعض أنواع الكسور وإصلاح الأوتار والأربطة الممزقة والغضاريف المتآكلة.

اقرأ المزيد عن: حقن مفصل الحوض

إصابات الملاعب والعلاج الطبيعي

من أهم الوسائل المستخدمة في علاج إصابات الملاعب العلاج الطبيعي، وقد يلجأ إليه الطبيب لعلاج مشكلة ما أو إعادة تأهيل الجسم حتى يستعيد الفرد نشاطه وحركته ويعود إلى تمارينه الرياضية المعتادة، ويعتمد العلاج الطبيعي على استخدام التقنيات الحديثة التالية:

• جهاز Shock wave.
  • جهاز CPM.
  • تقنية الألترا سونيك (Ultrasonic).
  • جهاز RF.
  • جهاز Ozone.

إضافة لذلك يمكن للمريض الالتحاق بأحد مراكز التأهيل أو الصالات الرياضية المتخصصة في ذلك.

كيف يحدد الدكتور غربية العلاج المناسب لنوع الإصابة؟

حتى يتمكن الدكتور السيد عبد الوهاب غربية وفريقه من تحديد علاج اصابات الملاعب المناسب للمريض، يجري بعض الفحوصات الطبية، من أبرزها:

• الفحص الإكلينيكي.
  • التصوير بالأشعة السينية.
  • الرنين المغناطيسي.
  • الأشعة المقطعية.

بعدها ينصح الطبيب المريض بالبدء بالعلاج المناسب له ويوجهه إلى التعليمات الطبية التي عليه اتباعها إلى أن يتعافى تمامًا من مشكلته.

عيادة غربية.. احصل على العناية الصحية المناسبة واستأنف تمارينك بنشاط..

يمكنك الآن حجز موعد في عيادة غربية والبدء بالفحوصات الطبية وعلاج مشكلتك الصحية. تضم عيادة غربية نخبة من استشاريي جراحات العظام والمفاصل، وعلى رأسهم الدكتور السيد عبد الوهاب غربية الذي يمتلك خبرة طويلة في مجال علاج إصابات الملاعب، ومهارة عالية في التعامل مع الحالات المتقدمة التي تحتاج عناية من نوع خاص.

لحجز موعد في عيادة غربية يمكنك التواصل معنا من خلال الرقم التالي:

علاج التهاب مفصل الركبة

العلاج الطبيعي بعد العمليات الجراحية