علاج مفصل الفخذ

يعد مفصل الفخذ أو مفصل الورك من أكبر المفاصل في جسم الإنسان، مع العلم بأنه مكان التقاء عظم الفخذ بالحوض. يتميز هذا المفصل بدعم وزن الجسم والحفاظ على توازنه، فهو قوي ويتحمل الحركات المتكررة، كما أنه لا يتأذى مع التقدم في العمر في معظم الحالات.

نوضح الآن طرق علاج مفصل الفخذ، وهل هي آمنة وفعالة في وقتنا الحالي أم لا.

ما هي طبيعة ألم مفصل الفخذ؟

يتراوح ألم مفصل الفخذ ما بين إزعاج مؤقت إلى ألم عنيف يتطلب سرعة زيارة الطبيب المختص للبحث عن علاج فعال، ويظهر الألم في صورة:

  1. ألم في أعلى الورك أو حوله: يحدث هذا الألم بالقرب من سطح المفصل عند وجود مشكلة في العضلات، أو الأوتار، أو الأربطة.
  2. ألم عميق داخل المفصل: يأتي الألم من العظام أو الغضروف (مادة ملساء تغطي أطراف العظام، وتعمل كالوسادة ما بين العظام لمنع الاحتكاك).
  3. ألم في أسفل الظهر: ينتشر ألم مفصل الفخذ إلى مناطق أخرى، مثل أسفل الظهر.

ما هي أسباب آلام مفصل الحوض؟

أسباب آلام مفصل الحوض هي كالتالي:

التهاب المفاصل

يعد التهاب المفاصل سبب ألم مفصل الفخذ في معظم الحالات، والذي قد يؤدي إلى انخفاض نطاق حركة المفصل، والشعور بالألم والتصلب، مع العلم بأن أنواع التهاب المفاصل هي كالتالي:

  1. التهاب المفاصل الروماتويدي: هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة مفاصل الجسم، ومنها مفصل الحوض.
  2. التهاب العظام: هو مرض يسبب تحلل أنسجة الغضروف، ويحدث غالبًا مع التقدم في العمر، ويعرف أيضًا باسم التهاب المفاصل العظمي.

التهاب الأوتار

تتكون الأوتار من أنسجة تربط العظام بالعضلات، وقد يؤدي فرط استخدامها نتيجة الأنشطة المتكررة والضغط عليها وعلى الأربطة التي تدعم الوركين إلى تعرضها للإجهاد، والالتهاب.

التهاب ناتج عن إرهاق المفصل

ويعرف باسم التهاب الجراب، مع العلم بأن الجراب هو كيس صغير مملوء بالسوائل يحيط بالعظام والأنسجة، وقد يتضخم الجراب ويلتهب نتيجة لإرهاق مفصل الورك.

الإصابات

تسبب إصابات مفصل الورك بمختلف أنواعها الشعور بالألم، مثل:

  • الإصابات الرياضية.
  • الصدمات، مثل السقوط وحوادث السيارات.
  • كسور العظام.
  • خلع الورك، وهو خروج مفصل الورك من تجويفه بشكل جزئي أو كلي.

ما هي أعراض التهاب مفصل الفخذ؟

تشمل أعراض التهاب مفصل الفخذ ما يلي:

  • ألم في الورك أو في منطقة الأرداف العلوية، ويزداد بعد الوقوف أو المشي لفترات طويلة، أو في الصباح عند الاستيقاظ من النوم.
  • تصلب الورك وصعوبة تحريكه، مما يمثل صعوبة حقيقية في أثناء ممارسة الأنشطة اليومية، مثل ارتداء الجوارب والأحذية.
  • طقطقة الورك، وهي سماع صوت نقر عند تحريك المفصل.
  • ضعف الورك نتيجة لانخفاض النشاط.

ما هي أعراض خلع مفصل الفخذ؟

تشمل أعراض خلع مفصل الفخذ ما يلي:

  • ألم شديد في مفصل الورك.
  • صعوبة في الحركة.
  • عدم القدرة على تحمل الوزن.
  • وضع غير طبيعي للساق، فقد يحدث تدوير للركبة والقدم نحو خط الوسط للجسم في حالة الخلع الخلفي، وتدوير للركبة والقدم بعيدًا عن خط الوسط في حالة الخلع الأمامي.

ما هي طرق علاج مفصل الفخذ؟

يمكن علاج مفصل الفخذ بالطرق التالية:

علاج ألم الورك

تعد طريقة رايس RICE أحد أفضل الطرق لـ علاج ألم الورك، وخطواتها كالتالي:

  1. الراحة (Rest): يجب التوقف عن أي نشاط بدني منعًا لتفاقم الألم.
  2. الثلج (Ice): يتم وضع كمادات باردة أو ثلج بعد لفه بقطعة قماش على مفصل الفخذ لمدة 10-15 دقيقة كل ساعة في اليوم الأول، وبعد ذلك يمكن وضع الثلج كل 3-4 ساعات على مدار اليوم.
  3. الضغط (Compression): يمكن استخدام ضمادة ضغط ولفها حول الورك المصاب، أو ارتداء السراويل الضاغطة للحد من التورم، نظرًا لأن الضغط يقلل من تدفق الدم إلى الورك.
  4. الرفع (Elevation): يتم رفع الوركين والجزء السفلي من الجسم فوق مستوى القلب، مع دعم الساق المصابة بالوسائد أو البطانيات.

هذا بالإضافة إلى تناول الأدوية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بانتظام لمدة لا تزيد عن 10 أيام. قد ينصح الطبيب أيضًا بعمل جلسات العلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالورك، وهي طريقة فعالة في تخفيف الألم بشكل ملحوظ.

علاج خلع مفصل الفخذ

يتم علاج خلع مفصل الفخذ بالطرق التالية:

  1. عملية خلع مفصل الحوض: يعمل الطبيب على إعادة المفصل إلى مكانه كخطوة أولى، وهو إجراء يتطلب قوة كبيرة، ولذلك يتم تحت التخدير الكلي.
  2. منظار مفصل الورك: قد يلجأ الطبيب لعمل جراحة طفيفة التوغل تعرف باسم تنظير المفصل لـ علاج مفصل الفخذ، حيث يتم عمل شقوق صغيرة في جلد الورك لإدخال المنظار، وهو أنبوب مزود بكاميرا تتيح للطبيب الرؤية الجيدة لإصلاح أي ضرر في المفصل.
  3. تركيب مفصل الفخذ الصناعي: تعرف هذه الجراحة باسم استبدال مفصل الورك، حيث يتم استبدال المفصل التالف بآخر صناعي يقوم بنفس وظيفته.

هل جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي آمنة؟

نعم، عملية استبدال مفصل الورك آمنة في عصرنا الحالي مع تقدم الطب واستخدام الأجهزة الحديثة، كما أن نسبة نجاحها مرتفعة للغاية، وهي من الجراحات الأكثر شيوعًا، ويعود ذلك إلى أن أغلب من تعرض لخلع الورك يحتاج في النهاية إلى هذه العملية لاستعادة قدرته على المشي والتحرك بشكل طبيعي. تستغرق هذه العملية مدة زمنية تتراوح بين ساعة إلى ساعتين ويعود المريض إلى منزله غالبًا في نفس يوم الجراحة.

ما هو المتوقع بعد علاج خلع الورك؟

يحتاج المريض إلى الراحة بعد عملية خلع مفصل الحوض، أو بعد تنظير المفصل أو استبداله، كما يحتاج إلى المشي باستخدام العكازات أو المشاية خلال الفترة الأولى من التعافي. يستغرق التعافي فترة تتراوح بين 10 أسابيع إلى 3 أشهر اعتمادًا على نوع الإصابة، ووجود كسور أو تمزقات إلى جانب خلع الورك من عدمه، يستعيد المريض بعد ذلك قدرته على المشي والتحرك بصورة طبيعية بعد انتهاء تلك الفترة. 

يقدم مركز غربية كلينك جميع الخدمات الخاصة بـ علاج مفصل الفخذ وغيرها من أمراض العظام والمفاصل، حيث يضم المركز نخبة من الاستشاريين والأخصائيين في جراحة العظام بمختلف التخصصات.

يمكنكم التواصل الآن مع مركز غربية كلينك عبر الأرقام الموضحة أدناه:

اقرأ أيضآ

افضل دكتور جراحة عظام عند إجراء تدخل جراحي

طريقة النوم بعد عملية مفصل الورك