الخشونة هي سبب الم مفصل الفخذ الأشهر ولكن ليس الوحيد

• الخشونة هي سبب الم مفصل الفخذ الأشهر ولكن ليس الوحيد

“قد تكون المسافة الطويلة التي قطعتها مشيًا اليوم هي سبب الم مفصل الفخذ الذي أشعر به”. هذا ما يقوله المرضى الذين يعانون ألمًا في مفصل الفخذ، فهُم يعتقدون أنه ألم مُجرد شعروا به نتيجة بذل مجهود شاق، وسيتلاشى بمجرد الحصول على الراحة، إلا أن سبب ذلك الألم قد يعود -في بعض الأحيان- إلى معاناة مشكلات مرضية تستدعي تدخل الأطباء، لا الإرهاق.

نبذة عن مفصل الفخذ (الورك)

يتميز رأس عظمة الفخذ بشكله المستدير -أو نصف الكروي بتعبير أكثر تفصيلًا ودقة- مما يُتيح له الاستقرار داخل تجويف عظمة الحوض من أجل تكوين مفصل الورك الذي يدعم اتزان الجسم ويتحمّل جزءًا كبيرًا من وزنه، لا سيما وزن الجذع (جزء الجسم العلوي).

وإذا أردنا توضيح شكل ذلك المفصل فسنشبهه بالكرة الصغيرة المستقرة داخل حفرة أو تجويف صغير (Ball and socket).

سبب الم مفصل الفخذ الأكثر شيوعًا لدى كبار السن

تُعَد الخشونة سبب الم مفصل الفخذ الأكثر شيوعًا بين المرضى، لا سيما كبار السن، فكلما مرت سنوات من عمر الإنسان تآكلت الأنسجة الغضروفية المرنة الموجودة بين عظمة الفخذ وتجويف عظمة الحوض، الأمر الذي يسمح لتلك العظام بالاحتكاك بعضها بعضًا مما يؤدي إلى الالتهاب والشعور بالألم.

وتأكيدًا على ما ذُكر أعلاه، أفاد موقع “بي إم سي” (BMC) التابع لدار النشر العالمية “سبرنجر نيتشر” (Springer Nature) بوصول معدل الإصابة بخشونة مفصل الفخذ إلى نحو 19 فردًا من بين كل 100,000 فرد حول العالم خلال عام 2019، ومعظم أولئك الأفراد تندرج أعمارهم ضمن الفئة العمرية 60-64 عامًا.

اقرأ المزيد عن: أسباب ألم الفخذ من الأمام عند النساء

مزيد من اسباب الام مفصل الفخذ

رغم كون تآكُل الغضاريف أو انخفاض كمية السوائل الموجودة داخلها سبب الم مفصل الفخذ الأكثر شيوعًا، فهما ليسا السببين الوحيدين، فقد يشعر الأشخاص بألم في ذلك المفصل لأسباب مرضية عديدة تتعلق بالعظام والأعصاب.

وتشمل أهم اسباب الام مفصل الفخذ:

• هشاشة العظام: حالة تؤدي إلى انخفاض كثافة العظام فتصبح هشة سهلة الكسر، وهي تُصيب كبار السن، وغالبًا ما تعتري مفصل الفخذ.
  • الالتهابات: قد يلتهب مفصل الفخذ نتيجة الإجهاد المفرط، أو بسبب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية التي تُؤثر في صحة المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • السقوط والتعرض للحوادث: مشكلتان تؤديان إلى الإصابة بكسور العظام وخلع المفصل، مما يُسبب الألم للمصاب.
  • عرق النسا: ينتج من انزلاق الغضاريف القطنية الموجودة أسفل الظهر ومن ثمّ ضغطها على العصب الوركي، وهو الأمر الذي يتسبب في انتشار الألم من الظهر إلى الفخذين.
  • السمنة: تُشكل الدهون الزائدة بعض العبء على مفصل الورك مما يسبب الألم عند الحركة، خاصة إذا تراكمت تلك الدهون في جزء الجسم العلوي.

تعرف أيضاً على: سبب الم المفاصل

مضاعفات قد تصيب المرضى حال تجاهُل وجود الم في مفصل الورك

يؤجل بعض المرضى قرار زيارة الطبيب عدة أسابيع انتظارًا لزوال الألم عبر استخدام المسكنات المعتادة، أو عبر حصولهم على قسط من الراحة، إلا أن تلك الأهداف قد لا تتحقق. ومع مرور الوقت بلا علاج تتفاقم الحالة وينتشر الألم إلى الركبة، وقد يتشوه شكل مفصل الورك إن كانت الخشونة هي سبب الألم.

ولكي لا يتعرض أولئك المرضى لتلك المضاعفات، عليهم بحجز أقرب موعد لدى الطبيب المختص من أجل الخضوع لكافة الاختبارات التشخيصية، ومن ثم معرفة سبب الم مفصل الفخذ واتخاذ الإجراء العلاجي اللازم.

كيف يُشخص الأطباء سبب الم مفصل الفخذ؟

من أجل الكشف عن اسباب الم الورك بدقة، لا بد من إجراء عدة فحوصات للمرضى تهدف إلى تقييم حالة العظام المكونة للمفصل وما يفصل بينها من غضاريف. وتشمل تلك الفحوصات:

• الأشعة السينية.
  • أشعة الرنين المغناطيسي.
  • الفحص السريري (الإكلينيكي) الهادف إلى تحديد درجة تورم المفصل، وقياس مداه الحركي، وتقييم شدة الألم الذي يشعر به المرضى في أثناء الحركة.

لمحة سريعة عن وسائل علاج آلام الفخذ

يمكن علاج مفصل الفخذ الذي تعتريه مشكلة أدت إلى شعور المريض بالألم عبر إحدى الوسائل التالية:

• تعديلات نمط الحياة: تشمل العمل على إنقاص الوزن، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • العلاج الطبيعي: يشمل ممارسة التمارين العلاجية لتحسين حركة المفصل، واستخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية للحد من الألم.
  • التدخلات الجراحية: يعتمد عليها الأطباء من أجل علاج الحالات المرضية المعقدة التي تعاني تشوهًا هيكليًا في مفصل الحوض أو كسورًا.

أبرز ما توفره عيادات غربية لعلاج مشكلات مفصل الورك

تضم عيادات غربية تحت إشراف الدكتور السيد غربية -استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب بالقوات المسلحة- أقسام شاملة لإجراء جراحات الحوض -بمختلف أهدافها-، ولتأهيل المرضى حركيًا عبر برامج العلاج الطبيعي المتميزة.

يسرنا استقبال كل استفساراتكم عن الوسائل العلاجية المتاحة بعياداتنا عبر اتصالكم بالأرقام المتاحة أمامكم في موقعنا الإلكتروني.

الأسئلة الشائعة عن آلام مفصل الفخذ

إليكم إجابات أبرز الأسئلة المتكررة حول آلام مفصل الورك:

ما أفضل مسكن لألم الورك؟

نحذرك من استخدام مسكنات الألم من دون الرجوع إلى الطبيب المختص، فهو الوحيد المؤهل لوصف نوع المسكن الآمن لحالتك ولتاريخك المرضي، وإنّ أي محاولة منك لاستخدام مسكنات من تلقاء نفسك فترات طويلة قد تعرضك لآثار جانبية، خاصةً إن كنت مصابًا بقصور في وظائف الكلى، أو كنت تعاني قرحًا معوية.

هل يمكن أن تمر تجربتي مع ألم الورك من دون جراحات؟

التدخل الجراحي ليس الوسيلة العلاجية الوحيدة للحد من ألم الورك، فقد يكون الألم ناتجًا من الإجهاد العضلي مما يتطلب الراحة، وقد يكون ناتجًا من مشكلة مرضية طفيفة لا تستدعي سوى المواظبة على جلسات العلاج الطبيعي للحد من الألم.

كيف أحمي نفسي ألم مفصل الفخذ مستقبلًا؟

ننصحك بالاعتماد على نظام غذائي يمد الجسم باحتياجاته الكاملة من عنصر الكالسيوم وفيتامين (د) من أجل تفادي الإصابة بهشاشة العظام، إلى جانب المواظبة على ممارسة الرياضة لتقوية العضلات وزيادة قدرة تحمّلها.

لحجز موعد في عيادة غربية يمكنك التواصل معنا من خلال الرقم التالي:

اقرأ المزيد عن

علاج التهاب مفصل الورك