ما أفضل دواء لعلاج التهاب مفصل الحوض والركبة؟ 

  • الرئيسية
  • ما أفضل دواء لعلاج التهاب مفصل الحوض والركبة؟ 

قالوا في الآثر “أعطني الصحة وخذ ثروتي” وسواءًا اتفقت أو اختلفت مع هذه المقولة، لا يمكنك إنكار أن الصحة أعظم رزق قد يمنحه الله لعباده، يزداد أهميته تدريجيًا مع التقدم بالعمر ووهن الجسم. 

وكثيرًا ما نجد الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين يشكون أمراضًا عديدة، أشهرها التهاب المفاصل، وتبدأ رحلة بحثهم عن أفضل دواء لعلاج التهاب مفصل الحوض والركبة على أمل أن يتخلصوا من آلامهم ويستعيدوا قدرتهم على الحركة بحرية من جديد. 

في سطور هذا المقال عنينا بتوضيح أفضل دواء لعلاج التهاب المفاصل الذي يساعدك في السيطرة على آلامك، كما نسرد لك مجموعة من النصائح التي تسهم في الحفاظ على صحتك عمومًا وصحة عظامك لسنوات طوال. 

لماذا تزداد فرص الإصابة بالتهابات المفاصل مع التقدم بالعمر؟

تتكون المفاصل من التقاء رؤوس عظمتين أو أكثر، وتنتهي كل عظمة بطبقة ملساء تسهل انزلاق وحركة العظام في أثناء المشي. 

مع التقدم بالعمر، تجف الطبقة الملساء وتتآكل تدريجيًا، ما يتسبب في احتكاك العظام مع بعضها البعض عند الحركة، وبمرور الوقت تُصاب خلايا العظام بالالتهاب على إثر ذلك الاحتكاك. 

لذا يُعد التقدم بالعمر من أشهر أسباب تآكل مفصل الحوض والركبة لدى كبار السن. 

ما الذي ينبغي فعله للوقاية من أمراض العظام والمفاصل؟ 

التهاب العظام والمفاصل رغم شيوعه، لا تُعد الإصابة به فرضًا على جميع كبار السن، فمنهم مَن ينجو من المرض بسبب التزامهم ببعض العادات الصحية التي تسهم في الحفاظ على صحة العظام، منها: 

  • التعرض لأشعة الشمس يوميًا 

واحدة من الأمور الهامة التي تسهم في الحفاظ على صحة العظام هي التعرض لأشعة الشمس يوميًا، فـ “البيت الذي تدخله الشمس لا يزوره الطبيب”، ورغم بساطة الأمر كثيرًا ما نهمله ونحرم أنفسنا من فوائد الشمس العديدة. 

وتمنح أشعة الشمس الجسم فيتامين (د) وهو أهم الفيتامينات التي تدخل في تصنيع الكالسيوم في الجسم، الذي يتراكم في العظام فيزيدها قوة وصلابة. 

  • الالتزام بنظام غذائي صحي

يقول مارك توين: “السبيل الوحيد للحفاظ على الصحة، أن تأكل ما لا تشتهي، وتشرب ما لا تحب، وتعمل ما تكرهه معظم الأحيان”. 

وتفسير ذلك أن كثيرًا ما نفضل الأطعمة اللذيذة على الصحية غاضين الطرف عن مدى قيمتها الغذائية وما يمكن أن تُضيفه لنا ولأجسادنا، فنتلهف إلى تناول وجبات سريعة عديمة الفائدة على حساب أخرى غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم عامةً والعظام خاصةً. 

  • الحفاظ على وزن مثالي للجسم

تخلص من وزنك الزائد تعش بصحة وسعادة، فالسمنة هي موطن كل مرض، وعلى رأسها أمراض العظام والمفاصل. 

فكلما زاد وزن الجسم تعاظم الضغط على عظام المفاصل، ما يؤدي إلى تآكل الغضاريف الموجودة بين عظام كل مفصل خاصة مفصلي الركبة والحوض. 

  • ممارسة الرياضة يوميًا

ممارسة الرياضة تقوي البنية العضلية للجسم، كما تعزز تدفق الدورة الدموية لجميع خلاياه بما فيها خلايا الغضاريف والمفاصل، ما يسهم في تجددها. 

كيف تتعامل مع التهاب عظام المفاصل حال الإصابة به؟ 

ما سبق هو مجموعة من النصائح الهامة للبالغين لحثهم على رعاية أنفسهم، والبدء بالالتزام ببعض الأمور والعادات اليومية التي تحمي عظامهم من الإصابة بالالتهاب مع التقدم بالعمر، لكن ماذا عن المُصابين بالفعل؟ 

يتطور التهاب العظام والمفاصل تدريجيًا، وهو ما يمنح المُصاب الفرصة في الحصول على العلاج المناسب قبل تدهور الحالة، كل ما عليه استشارة الطبيب المختص فور ملاحظة أعراض المرض، والتي تشمل: 

  • الشعور بألم حاد في الصباح الباكر. 
  • صعوبة الحركة وصعود الدرج. 
  • تورم واحمرار الجلد مكان المفصل المُصاب. 

عند زيارة الطبيب يبدأ بإجراء بعض الفحوصات مثل الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي، لتحديد درجة الالتهاب ووصف العلاج المناسب. 

منذ الشعور بالألم وحتى زيارة الطبيب والحصول على العلاج، ينبغي للمريض الراحة وتجنب الأنشطة الشاقة التي تشكل عبئًا على المفصل وتزيد من درجة التهابه. 

ما أفضل دواء لعلاج التهاب مفصل الحوض والركبة؟ 

تُرى ما الأفضل ارتداء حذاء بقياس 40 أم 39؟! أعتقد أن الإجابة مختلفة بناءًا على قياس قدم كل شخص. 

وينطبق الأمر عند الحديث عن أفضل دواء لعلاج التهاب المفاصل، فلكل مريض دواء يناسب حالته، لذا فاختيار الدواء متروك للطبيب وحده فهو مَن يستطيع تحديد أفضل وسيلة علاجية لكل حالة حسب درجة إصابتها. 

وتشمل وسائل علاج التهاب المفاصل ما يلي: 

  • الأدوية 

عادةً ما تكون الأدوية الوسيلة العلاجية الأولى التي يلجأ إليها الأطباء في علاج مختلف الحالات، لا سيما حالات التهاب المفاصل. 

وتشمل أدوية علاج التهاب مفصل الحوض والركبة ما يلي: 

  • مضادات الالتهابات. 
  • مرخيات العضلات. 
  • المسكنات. 
  • الحقن الموضعي 

في حال لم تُجدِ الأدوية نفعًا في علاج مفصل الحوض والركبة وتحسين حالة المرضى، ينتقل الطبيب إلى المرحلة التالية وهي الحقن الموضعي. 

الحقن الموضعي من التقنيات التي حققت نجاحًا باهرًا في تسكين آلام التهاب المفاصل، إذ تعتمد على حَقن: 

  • مواد طبية مسكنة في المفصل المُصاب، فيستطيع المريض الحركة دون ألم. 
  • محفزات النمو لترميم خلايا المفصل المتآكلة وتحفيز انقسام الخلايا السليمة لاستعاضة التالف منها.  

ختامًا..

حافظ على صحّتك جيّدَا، فهي الوسادة النّاعمة التي تستند إليها أيّام الشيخوخة، لذا حاول الالتزام بما سبق من تعليمات لتنعم بحياة صحية حتى بعد التقدم بالعمر. 

أقرا كذلك عن

اكتشف جميع وسائل علاج التهاب مفصل الحوض الخلفي وأيها أفضل

تمارين لخشونة مفصل الحوض.. احتفظ بصحتك رغم المرض

افضل دكتور جراحة عظام في الاسكندرية

المصادر:

Pelvic and knee arthritis