أسباب الألم بعد تركيب مفصل حوض صناعي وموعد زواله

  • الرئيسية
  • أسباب الألم بعد تركيب مفصل حوض صناعي وموعد زواله

سواء كان ألم الورك ناتجًا عن إصابة أو مرض أصاب العظام فإن فكرة التعايش مع الألم يوميًا أمرًا قاسيًا، فلا يمكن تخيل ما يشعر به المريض، وعدم قدرته على القيام بمهامه اليومية أو حتى النوم والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة الجسدية. 

 لذلك تكون عملية تبديل مفصل الحوض الوسيلة الأخيرة أمام مرضى خشونة مفصل الحوض ليتخلصوا من آلامه ويمارسون أنشطتهم بصورة طبيعية من جديد بعدما فشلت كل الوسائل العلاجية الأخرى في تحقيق ذلك. 

لكن كثيرًا ما يفاجئ المرضى بشعورهم بالألم بعد تركيب مفصل حوض صناعي! فيظنون أن جراحتهم بأت بالفشل ولا سبيل للخلاص من آلامهم نهائيًا، فماذا عن آلام ما بعد عملية تبديل مفصل الحوض تلك؟ وهل ستدوم حقًا م؟ إجابات هذه الأسئلة تجدونها في مقالنا التالي عن الألم بعد تركيب مفصل حوض صناعي.

ما مقدار الألم الذي يشعر به المريض بعد تركيب مفصل حوض صناعي؟

تهدف عملية تركيب مفصل صناعي للحوض إلى إزالة الأجزاء التالفة من المفصل واستبدالها بأجزاء أخرى مصنوعة من المعدن أو السيراميك أو البلاستيك؛ بغرض تحسين الحركة وتخفيف الألم الذي يشعر به المريض. 

 ولكن كغيرها من العمليات الجراحية، قد يتسبب استبدال مفصل الورك في شعور المريض بالألم لفترة بسيطة ما بعد العملية.

ويكون مقدار شدة الألم بعد العملية متغيرًا من حالة لأخرى، بناءًا على نوعية الجراحة التي خضع لها وحالته الصحية، ولكن في كل الأحوال يمكن التغلب على هذا الألم من خلال اتباع إرشادات الطبيب وتناول الأدوية التي يوصفها لتسكينه.

ما مناطق انتشار الألم بعد تركيب مفصل الفخذ الصناعي؟

الشعور بالألم في منطقة الورك والفخذ ما بعد تركيب المفصل الصناعي للحوض من الأشياء المتوقعة، إذ يأخذ الجسم فرصته في التكيف مع التغيرات التي طرأت على المفصل وما يحيطه من أنسجة وعضلات. 

 ومن الممكن أن يشعر المريض بألم في الفخذ ينتشر إلى الركبة أيضًا بسبب تأثير الجراحة في الأنسجة الممتدة من مفصل الحوض إلى الركبة -وتشمل الأربطة والأوتار وبعض العضلات-. 

كم من الوقت يستمر الألم بعد تركيب المفصل الصناعي للحوض؟

يختلف وقت التعافي ما بعد عملية تركيب المفصل الصناعي للحوض من مريض إلى آخر بناءًا على عدة عوامل، إذ يؤثر مستوى النشاط البدني والتاريخ الطبي والحالة الصحية للمريض قبل الجراحة على المدة التي يستغرقها في التعافي بعدها. 

وفي الغالب يعاني معظم المرضى آلامًا بعد العملية لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وقد تقصر تلك الفترة في حال عدم معاناة المريض أي مشكلة صحية أخرى، كمرض السكر أو ضغط الدم المرتفع. 

ومن الجدير بالذكر أن استمرار ممارسة المرضى للتمارين الرياضية وحضورهم جلات العلاج الطبيعي بعد الجراحة طبقًا لإرشادات الطبيب يُسهم بالتأكيد في سرعة تماثلهم للشفاء.

هل عودة الألم بعد تركيب مفصل حوض صناعي يدل على فشل العملية؟

تعد عملية تركيب مفصل حوض صناعي من العمليات الناجحة، فتتجاوز نسبة نجاحها نحو 97% في تحسين الحركة والحد من الألم، واستمرارية الألم من بعد العملية ليس دليلًا تامًا على فشلها ولكن قد يكون ناتجًا عن إحدى المضاعفات التالية:

  • العدوى 

غالبًا ما تكون العدوى بعد عملية تركيب مفصل حوض صناعي في موضع الشق الجراحي سببًا في الألم، ورغم إمكانية علاجها بالمضادات الحيوية قد تتطلب العدوى الداخلية بجوار أجزاء المفصل الصناعي إجراء عملية جراحية أخرى لإزالتها.

  • الكسر 

قد تتعرض أجزاء المفصل الطبيعية للكسر في أثناء تركيب المفصل، وقد تشفى بعض الكسور من تلقاء نفسها ولكن بعضها قد يحتاج إلى التثبيت بالشرائح والمسامير، وفي كلتا الحالتين سيشعر المريض بالألم إلى أن تلتئم العظام.

  • الخلع

قد يكون سبب الألم المستمر بعد تركيب المفصل الصناعي للحوض هو خلع كرة المفصل، وتعالج هذه الحالة إما بارتداء دعامة لتثبيت المفصل أو الخضوع لجراحة أخرى لتثبيته.

  • تغير طول الساق

قد يتسبب تركيب المفصل الصناعي في زيادة طول إحدى الساقين أطول عن الأخرى، وقد تساعد تمارين العلاج الطبيعي في تحقيق التوازن بين طول الساقين.

  • شيخوخة المفصل الصناعي

الخضوع لعمليات تبديل مفصل الورك في عمر صغير قد يعرض المفصل للتآكل مع مرور الوقت، وقد تستدعي حالات نادرة جدًا استبدال مفصل الورك ثانية.

ما العلاجات المساعدة على تخفيف آلام الحوض ما بعد الجراحة؟

ينبغي استشارة الطبيب المعالج في حالة استمرار آلام الورك التي تؤثر في الحياة اليومية بعد عدة أشهر من الجراحة لتحديد سببه وعلاجه.

ومن الممكن الحد من الآلام المستمرة في الورك بعد تركيب المفصل الصناعي من خلال التالي:

  • الأدوية: تساعد مضادات الالتهابات غير الستيرويدية على الحد من الآلام.
  • العلاج الطبيعي: تسهم تمارين العلاج الطبيعي في تخفيف الألم وتحسين الحركة. 
  • التحفيز الكهربائي للأعصاب: يستخدم أطباء العلاج الطبيعي أجهزة توضع على الجلد على موضع الألم تصدر نبضات كهربائية تمر عبر الجلد إلى الأعصاب تمنعها من إرسال إشارات الألم إلى المخ.
  • العلاج بالتردد الحراري: التردد الحراري إجراء آخر يساعد على منع الأعصاب من إرسال إشارات الألم للمخ، من خلال استخدام الموجات الترددية لتعطيل أجزاء العصب المسئولة عن إرسال إشارات الألم.

ختامًا، ينبغي التوضيح أن عملية تركيب مفصل حوض صناعي كافية للحد من آلام الورك لمعظم المرضى، ولكن في حالات قليلة قد تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية أخرى إذا استمر الألم ما بعد الجراحة وكانت كافة الطرق العلاجية السابقة غير كافية للسيطرة عليه.