الحل الأمثل لعلاج تشنجات العضلات

هل أُصبت بتشنج في ساقيك بعد إجرائك تمارينك الرياضية في جو حار؟ وهل تستيقظ مرارًا جرّاء آلام تشنج ساقيك ولا تدري كيف تخفف هذا الإزعاج؟ لحسن الحظ فإن تشنجات العضلات في غالب الحالات ليست مشكلة تدعو للقلق، بل هي أمر طبيعي يحدث جرّاء إنهاك عضلات الجسم خاصة الساق، ويمكن تخفيفها ببعض الممارسات البسيطة في المنزل.

لكن في بعض الأحيان قد يشير تشنج العضلات إلى مشكلة كامنة أو اعتلال عصبي، وفي هذه الحالة يصاحب التشنج أعراضًا أخرى تنبئ بضرورة مقابلة الطبيب.

تابع القراءة لمعرفة ما هو التشنج العضلي وكيفية التخلص منه في المنزل، ومتى يجب القلق بشأن هذه التشنجات.

ما هو التشنج العضلي؟

التشنج العضلي هو شد مفاجئ في إحدى العضلات جرّاء إجهادها، ويشيع حدوثه بعضلات الساق، وتختلف حدته من حين لآخر فيمكن أن يكون خفيفًا إذ تشعر أن العضلة تتحرك في موضعها -ويمكنك رؤية ارتعاشتها التي تستمر من عدة ثوانٍ لدقائق-، وقد يظهر على هيئة تشنجات شديدة تجعل العضلة تتيبس وتتحول إلى كتلة صلبة، ويصاحب هذا آلام بالعضلة خاصة عند لمسها قد تستمر عدة أيام.

مَن الأكثر عرضة للإصابة بتشنجات العضلات؟

تحدث تشنجات العضلات لأي شخص، لكن يكثر الإصابة بها لدى:

• الرياضيون.
  • الأطفال الصغار.
  • كبار السن (فوق 65 عامًا).
  • النساء الحوامل.
  • ذوو الوزن الزائد.

ما أسباب تشنج العضلات المستمر؟

ينتج التشنج العضلي عن عدة أسباب شائعة أبرزها:

• المجهود البدني الشاق والتعب الشديد.
  • عدم الإحماء قبل ممارسة الرياضة.
  • الجفاف وعدم شرب كميات كافية من السوائل.
  •  البقاء في وضع معين لفترات طويلة.

ما الذي يؤدي إلى تشنج العضلات خلال النوم؟

قد يعاني البعض تشنجات بالساق ليلًا تؤرق نومه، يُعتقد أن أسبابها ما يلي:

• إنهاك عضلات الساق.
  • الجلوس بطريقة خطأ لفترات طويلة.
  • الوقوف لفترات طويلة على أرضيات خرسانية.

تشنجات العضلات، هل تشير إلى حالة خطيرة؟

غالب حالات تشنجات العضلات ليست خطيرة ولا تدعو إلى القلق، لكن بعضها قد يكون مصاحبًا لحالات مرضية ويستدعي الخضوع للعلاج، مثل:

• ضعف الإمداد الدموي للعضلات: جرّاء ضيق الشرايين التي تنقل الدماء للعضلة.
  • الاعتلال العصبي: نتيجة الضغط على الأعصاب في العمود الفقري، مما قد يؤدي إلى تشنج عضلات الساق، وعادة ما يصاحب هذا خدر ومشكلات بالاتزان والنوم ورؤية مزدوجة.
  • انخفاض المعادن بالجسم: ترتبط بعض حالات تشنجات العضلات المرضية بانخفاض عدة معادن بالجسم، مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم نتيجة عدم تناول نظام غذائي متوازن، أو تناول أدوية علاج الضغط المرتفع، لأنها تؤدي إلى إدرار البول وخروج بعض المعادن من الجسم.
  • الإصابة بمرض السكري، أو أمراض الكبد أو الغدة الدرقية.
  • قصور القلب، وعدم قدرته على ضخ الدماء للجسم.

متى يجب رؤية الطبيب عند الإصابة بتشنج العضلات؟

تتحسن أعراض تشنجات العضلات وحدها أو ببعض الرعاية المنزلية -مثلما سنوضح لاحقًا-، وقد تتطلب بعض التشنجات رؤية الطبيب لتشخيص المشكلة، وهذا في الحالات الآتية:

• ضعف العضلة.
  • تكرر التشنج كثيرًا.
  • معاناة آلام شديدة.
  • تشنج غالب عضلات الجسم معًا.
  • تورم موضع التشنج واحمراره.
  • عدم تحسن التشنج رغم العلاج.
  • الاستيقاظ من النوم مرارًا جراء آلام تشنج الساق.
  • تغيرات في جلد الساق المتشنجة.

كيفية التخلص من التشنج العضلي بخطوات بسيطة

يعتمد علاج تشنج عضلات الرجل على عدة إجراءات بسيطة يمكن تطبيقها في المنزل، من أبرزها:

• إيقاف الفعل الذي أدى إلى تشنج الساق، مثل الجري.
  • تدليك العضلة المتأثرة بلطف.
  • الاستحمام بماء دافئ لإرخاء عضلات الساق المتشنجة.
  • استخدام أكياس من الثلج لتخفيف الآلام.
  • إجراء تمارين استطالة للعضلة المتأثرة.
  • استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول.
  • تناول باسطات العضلات لتخفيف الأعراض، مع العلم أنها قد تسبب الغثيان والنعاس كآثار جانبية.
  • الحرص على تناول الفيتامينات المتنوعة وفيتامين (ب) المركب بعد استشارة الطبيب.
  • شرب الكثير من الماء في حالة معاناة الجفاف، أو التعرق الزائد عند ممارسة الرياضة.

كيف يمكن علاج تشنج عضلات الرجل بتمارين الإطالة؟

تهدف تمارين الإطالة إلى تمدد إحدى العضلات لزيادة مرونتها وتقليل توترها، وتفيد كثيرًا في علاج حالات تشنجات العضلات، وتساهم في تقليل الآلام، وإليك بعض الأمثلة تبعًا لموضع الشد بالساق:

الجزء الأمامي من الفخذ

إن كان التشنج قد أصاب عضلات الفخذ الرباعية الواقعة بالجزء الأمامي من الفخذ، فيمكن إجراء تمرين بسيط يساهم في تخفيف الأعراض، وذلك عن طريق الوقوف مع محاولة ثني الساق إلى أن تقترب القدم من الأرداف، ثم إمساك القدم باليد لتحقيق الثبات، مع الحفاظ على الركبتين في مستوى واحد.

سمانة الساق

يمكن تخفيف تشنج عضلة السمانة من خلال تمرين بسيط يتطلب الوقوف أمام حائط، مع إرجاع الساق المصابة إلى الخلف دون ثني ركبتها، والضغط على الحائط بكلتا اليدين بذراع مفرود مع إمالة الجسد للأمام، وثني الركبة الأمامية للتمكن من الإمالة وكأنك تدفع الحائط، والبقاء في هذا الوضع فترة بسيطة.

يمكن أيضًا إجراء تمرين آخر بسيط في أثناء الوقوف أو الجلوس، يتضمن الوقوف على كعب القدم مع توجيه الأصابع لفوق، ولمس أصابع القدم باليدين إن أمكن الوصول إليها.

كيف أمنع تشنج العضلات؟

يساعد كثيرًا شرب الماء، وإجراء إحماء جيد قبل ممارسة الرياضة في خفض نسب الإصابة بتشنجات العضلات، أما بالنسبة لتشنج العضلات الليلي، فسيساعد إجراء تمارين إطالة للقدم قبل النوم وتغطيتها بالبطانية جيدًا.

وأخيرًا إن كنت ترغب في مزيد من المعلومات عن تشنجات العضلات يمكنك تصفح موقعنا الإلكتروني، أما إن رغبت في استشارة طبية بشأن تكرار التشنج لديك، فعيادات غربية تحوي أفضل الأطباء المتخصصين في تلك المشكلات ووحدة للعلاج الطبيعي مجهزة لذلك أيضًا، فلا تتردد في حجز موعدك من خلال وسائل التواصل الموضحة بالموقع.

أقرا كذلك عن

افضل دكتور عظام فى المعادى لعلاج إصابات الملاعب

أفضل دكتور علاج طبيعي: كيف يساهم العلاج الطبيعي في الشفاء؟

Muscle cramps