عملية تثقيب مفصل الفخذ إجراء ضروري لحالات قصور الدورة الدموية

  • الرئيسية
  • عملية تثقيب مفصل الفخذ إجراء ضروري لحالات قصور الدورة الدموية

قصور الدورة الدموية لا يؤثر في أعضاء الجسم الفعالة مثل القلب والمخ فقط، بل قد يمتد إلى خلايا العظام والمفاصل أيضًا، ولعل أشهر المشكلات التي تُصيب العظام بسبب قصور الدورة الدموية مرض تنخر رأس عظمة الفخذ الذي يستوجب خضوع المريض إلى عملية تثقيب مفصل الفخذ في أسرع وقت ممكن، للحفاظ عليها من التلف والانهيار.

نستفيض في الحديث عن مرض تنخر رأس عظمة الفخذ وفوائد عملية التثقيب ونسبة نجاحها خلال فقرات هذا المقال.

تنخر رأس عظمة الفخذ كنخر السوس في الخشب 

خلل الدورة الدموية المتدفقة إلى رأس عظمة الفخذ واحد من أشهر أسباب موت الأنسجة المكوّنة لها وتآكلها، كما قد يؤدي إلى تشوه شكل العظمة وانهيارها مع مرور الوقت والحركة والاحتكاك مع عظام الحوض، ليصاب المريض بخشونة المفصل في نهاية الأمر.

لذلك يُشبه الأطباء مرض تنخر عظمة الفخذ بنخر السوس في الخشب، فقد لا يلحظ المريض أعراضًا واضحة لهذا المرض في مراحله المبكرة، ولا يمكن اكتشافه إلا بعد انهيار أنسجة العظمة بالكامل وتأثير ذلك في نطاق حركة المريض ومستوى نشاطه.

لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى سبب محدد وراء انقطاع تدفق الدورة الدموية إلى رأس عظمة الفخذ، ولكن رجحوا إصابة بعض الأشخاص دون غيرهم بسبب تعرضهم لأحد عوامل الخطر التي زادت من فرص إصابتهم بالمرض، لعل أهمها:

  • إصابة سابقة في مفصل الورك تسببت في تلف الأوعية الدموية، مثل حدوث خلع أو كسر بالمفصل.   
  • تناول أدوية الكورتيزون بصورة مستمرة لعلاج بعض الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء.
  • الإصابة بمرض خلايا الدم المنجلية، وخلاله يُصاب المريض بفقر الدم بسبب خلل في الجين الذي يحفز الجسم على إنتاج الهيموجلوبين.

عادة يمر المريض بمراحل عدة عند إصابته بهذا المرض، فلا تنهار عظمة الفخذ وتفقد أنسجتها بين عشية وضحاها.

في أي مرحلة يستفيد المريض من عملية تثقيب مفصل الفخذ؟

تعتمد فكرة عملية تثقيب مفصل الفخذ على صُنع مسارات جديدة للدورة الدموية إلى رأس عظمة الفخذ بدلًا من التالفة، وبالتالي تعود التروية الدموية إليها لتحافظ على الأنسجة المتبقية وتقيها من الانهيار والتشوه والتلف.

ومن هنا نستنبط أن فوائد عملية تثقيب مفصل الفخذ تنطوي على:

  • إعادة التروية الدموية والمغذيات إلى رأس عظمة الفخذ لترميم خلاياها وتعويض التلف منها.
  • تأخير خضوع المريض لعملية استبدال مفصل الحوض.
  • تحسين مجال الحركة لدى المريض ومداواة آلامه.

ولكن لا يمكن أن ينعم المريض فوائد عملية تثقيب مفصل الفخذ في كافة مراحل المرض، بل تُجدي هذه العملية نفعًا في المراحل الآتية فقط:

  • المرحلة الأولى إذ يعاني المريض آلامًا طفيفة في بعض الأحيان، وتظهر عظمة الفخذ طبيعية في الأشعة العادية -بينما تظهر الإصابة بهذا المرض بوضوح في أشعة الرنين المغناطيسي-.
  • المرحلة الثانية، وقد ظهر بوضوح تغيرات في رأس العظمة في الأشعة العادية مع تأكيد المريض على شعوره بألم مستمر بها.

في تلك الحالات تكون عملية تثقيب مفصل الفخذ بمثابة أملًا واقعيًا للتعافي من هذا المرض.

متى لا يمكن الاستفادة من فوائد عملية تثقيب مفصل الفخذ؟

في المرحلة الثالثة والرابعة من المرض تبدأ رأس عظمة الفخذ في فقدان استدارتها والانهيار كليًا، وبالتالي لا يُجدي تثقيب رأس العظمة نفعًا في هذه الحالة، فلا يُعيد للعظمة استدارتها مرة أخرى، ويكون التدخل المناسب حينئذ هو استبدال مفصل الفخذ بآخر صناعي.

ما نسبة نجاح عملية تثقيب مفصل الفخذ؟

تتراوح نسبة نجاح عملية تثقيب مفصل الفخذ ما بين 50-60%، وهي نسبة قد يظنها بعد المرضى منخفضة مقارنة بنسبة نجاح عملية استبدال مفصل الحوض، ولكن ما يميز هذه العملية هي أنها تؤخر خضوع المريض إلى عملية استبدال مفصل الحوض عدة سنوات، وبالتالي تمنحه فرصة تركيب المفصل في سن كبير، ما يقيه من مخاطر تهالك المفصل الصناعي وانتهاء عمره الافتراضي وحاجته إلى إعادة تركيب مفصل جديد مرة أخرى.

لذلك يُعد تثقيب المفصل إجراءً ناجحًا يمكنه تسكين آلام المرضى وتحسين نطاق حركتهم وتعزيز مستوى نشاطهم اليومي لمدة طويلة.

متى يستعيد المريض نشاطه الطبيعي بعد العملية؟

يستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس يوم خضوعه للعملية، وينصحه الطبيب بتجنب المشي منفردًا مدة 6 أسابيع بعد العملية والاستعانة بعكازات لتفادي كسر عظمة الفخذ.

مما سبق، نستنبط أن العودة إلى النشاط الطبيعي بعد العملية قد يستغرق مدة أقصاها 6 أسابيع، وقد تزيد في بعض الحالات حسب سن المريض وحجم الإصابة لديه.

هل تستغرق عملية تثقيب مفصل الفخذ وقتًا طويلًا لإجرائها؟

بالطبع لا، فلا تتجاوز مدة عملية تثقيب مفصل الفخذ 20 دقيقة، فهي إجراء بسيط يصنع الطبيب خلاله جرحًا لا يتجوز 2 سنتميترًا في الجزء الخارجي من الفخذ، ومن ثم يُدخل أنبوبًا رفيعًا يتسنى من خلال إدخال الأداة التي يُثقب بها الجزء المصاب.

لمزيد من التفاصيل عن سعر عملية تثقيب مفصل الفخذ، والفئات غير المرشحة للخضوع لها يمكنكم استشارة الدكتور سيد غربية -استشاري جراحة العظام والمفاصل بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي-.

للحجز في غربية كلينيك يمكنكم التواصل معنا