كيف يتم علاج خلع مفصل الحوض؟

يعد خلع مفصل الحوض حالة طبية طارئة تستوجب سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج الفوري، وذلك لتجنب أي أضرار دائمة ومؤثرة في جودة الحياة في المستقبل. تابع القراءة لتتعرف إلى وسائل علاج خلع مفصل الحوض، وأهم أعراضه التي تشير إلى الإصابة به، وما المضاعفات المحتملة التي قد تنتج عن التأخر في العلاج.

ما هو خلع مفصل الحوض؟

يتكون مفصل الحوض -الذي يعرف أيضًا باسم مفصل الفخذ أو مفصل الورك- من تجويف يقع داخله يُسَمَى بالكرة، وهي رأس الطرف العلوي من عظمة الفخذ. يغطى سطح الكرة نسيج أملس يُعرَف باسم الغضروف، ودوره الحد من الاحتكاك بين العظام للسماح بانزلاق عظام المفصل بسهولة.

ويحتوي المفصل على مجموعة من الأربطة التي تحافظ على ثباته في مكانه، إضافة إلى مجموعة من الأعصاب، وتُحيط بعض الأوعية الدموية.

خلع مفصل الحوض أو خلع مفصل الفخذ ينتج من تحرك الكرة -أو رأس الطرف العلوي من عظمة الفخذ- إما للداخل أو للخارج كما هو موضح أدناه:

  • الخلع الخلفي: يندفع مفصل الورك خارج التجويف نحو الخلف، وفي تلك الحالة تتجه الركبة والقدم إلى الداخل، ويُعَد هذا النوع الأكثر شيوعًا.
  • الخلع الأمامي: يندفع مفصل الورك خارج التجويف نحو الأمام، وفي تلك الحالة تتجه الركبة والقدم إلى الخارج.

ما هي أسباب خلع مفصل الورك أو مفصل الحوض؟

تشمل أسباب خلع مفصل الورك ما يلي:

  1. الحوادث: قد ينتج هذا الخلع من التعرض لحوادث السيارات، أو السقوط من مرتفعات عالية كالسلم والنافذة، أو الإصابات الرياضية، مثل ممارسة كرة القدم.
  2. الخضوع لعمليات استبدال مفصل الحوض: يسبب إجراء عملية استبدال مفصل الحوض زيادة خطر الإصابة بخلع المفصل من دون التعرض لأي نوع من الحوادث أو الإصابات بل لمجرد ممارسة بعض الأنشطة العادية، مثل محاولة الوقوف بعد الجلوس على كرسي قصير، أو الانحناء، أو النوم على الجانب.
  3. معاناة الأطفال من خلل التنسج الوركي: يكتشف الطبيب إصابة الطفل بخلل التنسج الوركي (Hip Dysplasia) منذ ولادته، وهي حالة لا يتناسب فيها حجم مفصل الورك مع التجويف، مما يزيد فرص الإصابة لاحقًا بخلع المفصل.

ما أعراض خلع مفصل الفخذ؟

تشمل أعراض خلع مفصل الفخذ ما يلي:

  • الشعور بالألم الحاد.
  • التورم وتغير لون المفصل.
  • الإصابة بالتشنجات العضلية.
  • فقدان الإحساس في القدم أو الكاحل.
  • استدارة الساق نحو الداخل أو الخارج.
  • عدم القدرة على تحريك الساق المصابة.
  • فقدان القدرة على المشي بطريقة طبيعية، وتحميل وزن الجسم على القدم المصابة.

ما وسائل علاج خلع مفصل الحوض؟

يتمكن الطبيب من تشخيص حالة المريض فور النظر إليه مباشرة، ومع ذلك فإنه ُيوصي بخضوع المريض لبعض الفحوصات، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للكشف عن أي كسور.

وينبغي الذهاب إلى المستشفى أو الاتصال بسيارة إسعاف للتوجه إلى الطوارئ على وجه السرعة لأن من الضروري علاج خلع مفصل الحوض خلال الست ساعات الأولى من الإصابة، بهدف حماية المريض من التعرض لمضاعفات عدة وأضرار طويلة المدى. أما عن وسائل العلاج فهي كالتالي:

  • علاج خلع مفصل الحوض دون جراحة

قد يتمكن الطبيب من علاج خلع مفصل الحوض عبر تقنية الرد المغلق (Closed Reduction)، ويتطلب هذا الإجراء إعادة المفصل إلى مكانه باستخدام الكثير من القوة، لذلك يُمْنَح المريض مزيجًا من المواد المخدرة والمهدئات لمنع الشعور بالألم، وقد يُجري الطبيب الإجراء مستعينًا بالتخدير العام.

ويتعافى المريض بعد الرد المغلق خلال مدة تتراوح ما بين 6 و10 أسابيع، مع ضرورة تجنب الضغط على الساق المصابة، واستخدام العكازات في أثناء فترة التعافي.

  • علاج خلع مفصل الحوض بالجراحة

قد يضطر الطبيب إلى إجراء الرد المفتوح (Open Reduction) داخل غرفة العمليات في حال وجود إصابات ثانوية كبيرة لدى الريض، فيزيل الجراح شظايا العظام وأي أجسام غريبة في المفصل قبل إعادته إلى مكانه، ويعالج الأعصاب والأوعية الدموية المتضررة.

أما إذا كان المريض قد استبدل مفصل الورك سابقًا فإن الطبيب غالبًا ما يستبدل الغرسة القديمة خلال هذه العملية.

وتُعَد الجراحة الحل الأمثل لعلاج الأطفال الذين يعانون من خلع المفصل الناتج عن خلل التنسج الوركي، حيث يتم تثبيت المفصل لمنع حدوث أي خلع في المستقبل.

ما التوقعات بعد علاج خلع مفصل الحوض؟

يتعافى المريض خلال 2-3 أشهر تقريبًا بعد علاج خلع مفصل الحوض، لكنه قد يحتاج إلى فترة أطول من ذلك إذا عانى كسورًا أخرى. وينصح الطبيب باتباع بعض الإرشادات خلال فترة التعافي، وهي كالتالي:

  1. الحد من حركة الورك عدة أسابيع، مع استخدام وسائل مساعدة على المشي، مثل العكازات.
  2. الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي التي تبدأ بعد الأسبوع الأول، فيطلب المختص ممارسة بعض التمارين لمنع فقدان نطاق الحركة، ثم يعمل على تقوية عضلات الساق عندما يتمكن المريض من المشي دون ألم، ويحدث ذلك عادة بعد مرور 4 إلى 8 أسابيع من بدء العلاج.
  3. استخدام دعامة لتثبيت المفصل في مكانه إذا استبدله الطبيب خلال الجراحة، ويُفَضَل الاعتماد عليها طيلة فترة التعافي.

ما مضاعفات خلع مفصل الحوض؟

قد يسبب خلع مفصل الحوض المضاعفات التالية:

  • تلف العصب الوركي الذي ينتج عنه الشعور بآلام عرق النسا.
  • تلف الشريان الفخذي الذي يمر أمام المفصل، ما يسبب قطع إمداد الدم إلى العظام ما يسبب موتها، وتعرف هذه الحالة باسم تنخر العظم.
  • التهاب المفاصل الناتج من تلف الغضروف المحيط برأس عظمة الفخذ.
  • الإصابة بهشاشة العظام في المفصل المصاب.

لقد تطور الطب تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، وأصبح علاج أمراض المفاصل أسهل بكثير مقارنة بالسابق، وتوفر عيادات غربية كافة خدمات علاج خلع مفصل الحوض المتطورة، وأحدث تقنيات علاج إصابات العظام وأمراضها.

بإمكانك التواصل مع غربية كلينك لحجز استشارة طبية عبر الاتصال بالأرقام الموضحة، ويمكنك التعرف إلى مزيد من المعلومات عن خدمات العيادة عبر تصفح موقعنا الإلكتروني.

“اقرا ايضا”
علاج خشونة مفصل الحوض
سبب الم مفصل الفخذ

المصادر:

Treatment of pelvic joint dislocation