علاج خشونة مفصل الحوض

تحدث خشونة المفاصل تدريجيًا مع التقدم في العمر، إذ يتآكل الغضروف المبطن لأطراف العظام مما يؤدي إلى احتكاكهم معًا عند الحركة والمشي، ومن ثمّ الشعور بالألم وصعوبة تحريك المفصل.

وقد تصيب الخشونة مفاصل الجسم بصفة عامة، لا سيما تلك المفاصل التي يزداد عليها تحميل الوزن مثل مفصل الحوض. في مقالنا اليوم سوف نتحدث عن علاج خشونة مفصل الحوض بالتحديد، فتابعوا القراءة.

ما اعراض خشونة مفصل الحوض؟

يُعد الألم أحد اعراض خشونة مفصل الحوض الرئيسية، فيشكو المريض الألم مع الوقوف أو المشي لمسافات طويلة، ومع تفاقم الحالة يصبح هذا الألم ملازمًا له حتى في أثناء الراحة والنوم.

ونتيجة الإصابة بالخشونة، يقل مدى حركة المفصل تدريجيًا فيصبح المريض غير قادر على مد وثني الساق المصابة بشكل طبيعي مع آلام ومحدودية الدوران الخارجي للمفصل.

ولا يقتصر تأثير خشونة مفصل الحوض على المفصل المصاب فقط، ولكن يمتد تأثيره إلى مفاصل أخرى في الجسم منها:

• الفقرات القطنية: بسبب تيبس مفصل الحوض وتأثّر مداه الحركي، يتحرك المريض بطريقة خائطة تؤثر سلبيًا في الفقرات القطنية، ومع مرور الوقت يشعر المريض بالألم في أسفل الظهر.
  • مفصل الحوض المقابل: إصابة أحد مفصلي الحوض بالخشونة تجعل المريض يعتمد على المفصل المقابل في أثناء القيام بمعظم الأنشطة اليومية مما يزيد الحِمل عليه.
  • مفصل الركبة في الساق المصابة: بسبب عدم قدرة مفصل الحوض المصاب على الدوران عند تغيير الاتجاه في أثناء المشي، يحدث ذلك الدوران من خلال مفصل الركبة، ومع تكرار هذه الحركة يتأثر مفصل الركبة لأن قدرته على الحركة الدورانية محدودة.

تعرف أيضاً على: أعراض التهاب مفصل الحوض

ما أسباب خشونة مفصل الحوض؟

توجد بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بخشونة مفصل الحوض، ومنها:

• التقدم في العمر.
  • وجود تاريخ عائلي من الإصابة بخشونة المفاصل.
  • إصابة سابقة في مفصل الورك.
  • السمنة المفرطة.
  • النمو الخاطئ لمفصل الحوض بسبب خلع الورك في أثناء الولادة.

تشخيص خشونة مفصل الحوض

يُشخَص المريض عبر الفحص البدني لتحديد موضع الألم ومدى حركة المفصل، ويُطلب منه الخضوع للأشعات، مثل: الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي للتأكد من صحة التشخيص.

ما علاج خشونة مفصل الحوض؟

ينقسم علاج خشونة مفصل الحوض إلى عدة أقسام تبعًا لحالة المريض وشدة الإصابة، ويتضمن العلاج ما يلي:

العلاج التحفظي

يلجأ الطبيب إلى علاج خشونة مفصل الحوض عن طريق الوسائل التحفظية في حالات الخشونة الطفيفة، وتشمل تلك الوسائل:

• الراحة وتجنب المجهودات الشاقة وممارسة التمارين الرياضية العنيفة.
  • استخدام العكازات في الجهة العكسية للإصابة لتقليل الحِمل على المفصل المصاب.
  • تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات (تحت إشراف الطبيب).
  • استخدام الكمادات الدافئة، أو الجلوس في حمام ماء دافئ.
  • استخدام دهانات موضعية للحد من الألم.
  • العلاج الطبيعي والقيام ببعض التمارين الرياضية مثل التمارين المائية والسباحة لتقوية العضلات والحفاظ على مدى الحركة.
  • إنقاص الوزن الزائد لإبطاء تفاقم الحالة.

اقرأ المزيد عن: علاج التهاب مفصل الحوض الخلفي

علاج خشونة مفصل الحوض عبر الحقن داخل المفصل

يناسب علاج خشونة مفصل الحوض عبر الحقن حالات الخشونة الطفيفة والمتوسطة، ومن أمثلة المواد المستخدمة في حقن مفصل الحوض:

• حقن الستيرويد للحد من الألم، وقد يحتاج المريض إلى تكرار الحقن عدة مرات خلال العام.
  • حقن حمض الهيالورونيك، وهو مادة تساعد على تليين المفصل وتسهيل الحركة.

علاج خشونة مفصل الحوض الجراحي

يوصي الطبيب بالتدخل الجراحي للحالات المتأخرة من خشونة المفصل، والتي يعاني فيها المرضى ألمًا شديدًا في المفصل حتى في أثناء الراحة، وتقل المسافة التي يستطيعون مشيها، ولا تستجيب حالتهم إلى العلاجات التحفظية، وتشمل تلك العملية تركيب مفصل الحوض الصناعي.

اقرأ المزيد عن: علاج خلع مفصل الحوض

خطوات عملية تغيير مفصل الحوض

يتكون مفصل الحوض من التقاء رأس عظمة الفخذ الكروية الشكل مع التجويف الحقي لعظمة الحوض، وخلال العملية تُجرى عدة خطوات على مستوى تلك العظام لاستبدال المفصل المصاب بآخر صناعي يعمل بطريقة سليمة.

وتشمل العملية الخطوات التالية، والتي يقرر الطبيب إجراء إحداها تبعًا لحالة المريض:

• استبدال المفصل كاملًا: يتضمن استبدال الجزء الكروي من رأس عظمة الفخذ بآخر مصنوع من المعدن، وكذلك استبدال التجويف الحقي لعظمة الحوض بقطعة معدنية مغلفة بمادة بلاستيكية لتسهيل انزلاق المفصل في أثناء الحركة.
  • استبدال المفصل جزئيًا: يشمل تغيير عظمة الفخذ.
  • إعادة تشكيل سطح مفصل الورك.

كم تستغرق عملية تبديل مفصل الحوض؟

تستغرق عملية استبدال المفصل الصناعي نحو ساعة إلى ساعتين -تقريبًا-.

كم تستغرق فترة التعافي بعد عملية تبديل مفصل الحوض؟

تختلف فترة التعافي بعد عملية تبديل مفصل الحوض /الورك من مريض لآخر اعتمادًا على عمر المريض وحالته الصحية، ولكن غالبًا ما يستطيع ممارسة نشاطه المعتاد في غضون 4-6 أسابيع بعد العملية.

ما نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الحوض؟

مع التطور والتقدم الكبير المستمر في العمليات الجراحية، تطورت التقنيات والأدوات والمواد المستخدمة في عملية استبدال مفصل الحوض، ما أسهم في رفع نسب نجاح العملية لتصل إلى 97%.

ما هو العمر الافتراضي لمفصل الحوض الصناعي؟

يختلف العمر الافتراضي لمفصل الحوض الصناعي من مريض لآخر، ولكنه بوجه عام يتراوح ما بين 15-20 عامًا.

في ختام مقالنا عن علاج خشونة مفصل الحوض، ندعوكم إلى تصفح مدونة غربية كلينك لقراءة مزيد من المقالات عن أمراض العظام ووسائله علاجها، والتي من ضمنها مقال: علاج التهاب مفصل الورك.

لحجز موعد في عيادة غربية يمكنك التواصل معنا من خلال الرقم التالي:

“اقرا ايضا:

علاج التهاب مفصل الركبة

Treatment of pelvic joint osteoarthritis