عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف تدخل يهدف لتشخيص وعلاج المشكلات التي تصيب الكتف، وذلك من خلال إدخال المنظار عبر شقوق صغيرة يجريها الجراح في منطقة الإصابة. وخلال العملية، يتمكن الجراح من فحص مفصل الكتف فحصًا مرئيا بواسطة كاميرا صغيرة مثبتة في طرف المنظار، فيستطيع تحديد نوع الإصابة، ومن ثم التدخل لعلاجها واستعادة حركة المفصل الطبيعية..

متى يخضع المريض إلى فحص منظار الكتف الجراحي؟

يساعد منظار الكتف الجراحي على تشخيص أسباب آلام الكتف التي لم تستجب للعلاجات غير الجراحية كالأدوية والعلاج الطبيعي والحقن في المفصل. ويساعد أيضًا على علاج إصابات الكتف التالية:

  • إصابة وتر العضلة ذات الرأسين (Biceps).
  • تيبس الكتف.
  • التهاب المفاصل.
  • قطع أوتار الكفة المدورة (Rotator cuff).
  • خلع الكتف.

تعرف أيضاً على: سعر عملية منظار الكتف

هل تحتاج عملية الكتف بالمنظار إلى تحضيرات مسبقة؟

يخضع المريض لمجموعة من الفحوصات قبل الإجراء من أجل التأكد أن صحته بخير، وتتضمن تلك الفحوصات ما يلي:

  • تحاليل الدم
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.
  • رسم القلب.

وقد يحتاج الجراح إلى الاطلاع على كافة الأدوية التي يتناولها المريض بما في ذلك المكملات الغذائية، وربما يطلب من المريض التوقف عن تناول بعضها قبل الجراحة بأيام قليلة.

كيف تتم عملية منظار الكتف؟

تتم حلاقة الشعر في منطقة الجراحة ثم تُعقم بمادة مطهرة، ويخضع المريض للتخدير الكلي في أثناء الجراحة ليجُري الجراح شقًا صغيرًا في منطقة الكتف يدخل المنظار من خلاله. وتعرض الكاميرا -المثبتة في المنظار- صورًا للكتف على شاشة فيديو خارجية مما يساعد الجراح على فحص أنسجة الكتف بما يشمل الغضاريف والعظام والأوتار والأربطة لتحديد نوع الإصابة. ومن أجل إصلاح التلف وعلاج الإصابة، يجري الجراح 1-3 شقوق صغيرة أخرى في الكتف لإدخال الأدوات الجراحية الدقيقة من خلالها، ثم إصلاح تمزق العضلات أو الأوتار أو الغضاريف، وإزالة الأنسجة التالفة.

كيف تتم عملية وتر الكتف بالمنظار؟

قد تتمزق أوتار عضلات الكتف نتيجة الإفراط في استخدامها أو التعرض للإصابة مما يتطلب التدخل جراحيًا. وفي أثناء عملية وتر الكتف بالمنظار، يستخدم الطبيب المسامير الصغيرة (الخطاطيف) المصنوعة من المعدن أو البلاستيك للمساعدة على ربط الوتر الممزق بالعظام.

اقرأ المزيد عن: عملية منظار قطع وتر الكتف

كم تستغرق عملية منظار الكتف؟

تستغرق عملية منظار الكتف نحو ساعة تقريبًا، ويبقى المريض في المستشفى عدة ساعات ثم يعود إلى منزله في نفس اليوم.

ما مميزات عملية الكتف بالمنظار؟

تتميز عملية الكتف بالمنظار بأن الشق الجراحي الذي يُجرى خلالها أصغر مقارنةً بالجرح الذي يُجرى في أثناء الجراحة التقليدية، وتتميز كذلك بقلة مخاطر الإصابة بالعدوى، إلى جانب قِصَر فترة التعافي بالمقارنة مع الجراحة التقليدية.

كم تستغرق فترة التعافي بعد عملية الكتف بالمنظار؟

تستغرق فترة التعافي بعد عملية الكتف بالمنظار عدة أسابيع، وقد تصل إلى 6 أشهر حتى يتعافى مفصل الكتف تمامًا وفقًا لنوع الإصابة وطبيعة الإجراء الجراحي الذي أجراه الطبيب من أجل علاج إصابة الكتف. وخلال تلك الفترة، يحتاج المريض إلى ارتداء حمالة الكتف أول 4-6 أسابيع للحد من حركة الكتف وتسريع الشفاء.

تعرف أيضاً على: أفضل دكتور جراحة عظام

تعليمات ما بعد عملية منظار الكتف

يوجه الطبيب للمريض بعض التعليمات التي يجب اتباعها خلال الفترة ما بعد عملية منظار الكتف، ومنها:

تعليمات تخص مستوى النشاط البدني بعد العملية

يجب على المريض أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب، والنوم لساعات كافية في الليل، ويُنصح بتجنُب النوم على الجانب جهة الكتف الذي أجريت عليه الجراحة، لأن ذلك يسبب الشعور بالألم وعدم الراحة. ويجب الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة مدة 3 أسابيع بعد العملية، وكذلك الامتناع عن القيام بحركات متكررة تتطلب تحريك مفصل الكتف مثل استخدام الكمبيوتر أو الكتابة، وعن ممارسة أي أنشطة تسبب إجهاد مفصل الكتف..

نصائح تخص التغذية بعد عملية منظار الكتف

يمكن للمريض العودة إلى نظامه الغذائي المعتاد ما بعد العملية.

تعليمات خاصة بالعناية بالجرح بعد عملية منظار الكتف

يمكن الاستحمام بشكل طبيعي بعد إزالة الشاش من منطقة الجرح، ولكن مع تجنب غمر الجرح تحت الماء لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية، أو حتى تمام التئام الشقوق الجراحية.

نصائح لتخفيف الألم ما بعد عملية منظار الكتف

يمكن الحد من الألم بعد عملية منظار الكتف من خلال تناول المسكنات وتطبيق كمادات الثلج على مكان الجرح مدة 20 دقيقة، ويمكن تكرار الأمر كل ساعتين مع مراعاة استخدام عازل بين الثلج والجلد عن طريق لف قطع الثلج بقطعة من القماش النظيف والحفاظ على الضمادات جافة.

تمارين بعد عملية منظار الكتف

يوصي جراح العظام بممارسة التمارين الرياضية لمدة 10-15 دقيقة بمعدل تكرار يتراوح بين مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، فتساعد الـتمارين بعد عملية منظار الكتف على تحسين حركة الكتف وتجنب تيبسه.

ما تكلفة عملية منظار الكتف؟

تكلفة عملية منظار الكتف ليست ثابتة في جميع المراكز والمستشفيات، إذ تساهم مجموعة من العوامل في تحديد التكلفة النهائية للعملية، ومنها:

  • حالة المريض الصحية، ونوع الإصابة في مفصل الكتف.
  • تكلفة الفحوصات اللازمة قبل العملية.
  • مستوى المستشفى التي يتم فيها الجراحة من حيث جودة الرعاية الطبية، وتجهيزات غرف العمليات، وغرف الإقامة.
  • أجر الطبيب والفريق الطبي المعاون له الذي يضم طبيب التخدير وطاقم التمريض.

بالاضافة إلى العوامل السابقة، يمكن أن يتفاوت إجمالي تكلفة الجراحة وفقًا لتكلفة الأدوية الموصوفة بعد العملية، وتكلفة المتابعات مع الطبيب، وأيضًا تكلفة جلسات العلاج الطبيعي بعد العملية، والتي يختلف عددها اعتمادًا على نوع العملية وحالة المريض. إلى هنا ينتهي مقالنا الذي تحدثنا خلاله عن عملية منظار الكتف. إذا كان لديكم أي استفسار، أو كنتم ترغبون في حجز موعد لدى أفضل الأطباء المتخصصين في جراحة العظام والمفاصل الصناعية في “غربية كلينك”، يمكنكم التواصل معنا الرقم التالي:

01070033065

اقرأ المزيد عن

عملية منظار الركبة

عملية غضروف الركبة بالمنظار

المصادر:

Shoulder arthroscopy