ما هي خطوات عملية غضروف الركبة بالمنظار؟

• ما هي خطوات عملية غضروف الركبة بالمنظار؟

قد تتضرر الركبة لدى الكثير من الرياضيين، خاصة لاعبي كرة القدم والكرة الطائرة لأن هذا النوع من الألعاب يتطلب القفز والاحتكاك الجسدي، ومع ذلك قد يصاب أي شخص في مفصل الركبة نتيجة السقوط، أو الحوادث، أو المعاناة من هشاشة العظام.

يلجأ الطبيب للعمليات الجراحية في حالة فشل العلاج غير الجراحي، وتعد عملية غضروف الركبة بالمنظار من الجراحات الشائعة في عصرنا الحالي، كما أنها آمنة وفعالة، ويتعافى المريض بعدها ويعود لاستئناف جميع أنشطته خلال فترة وجيزة. نوضح الآن خطوات العملية، وما هو المتوقع بعد الانتهاء منها، وما هو سعر عملية منظار الركبة.

ما هي عملية غضروف الركبة بالمنظار؟

يعد تنظير الركبة أحد التقنيات الجراحية قليلة التوغل، حيث يتمكن الطبيب من خلالها من تشخيص حالة المريض وعلاج بعض المشكلات المتواجدة في مفصل الركبة، مثل:

• إصابة الغضروف المسؤول عن امتصاص الصدمات.
  • إصابات الأنسجة الرخوة التي تربط العظام بالعظام.
  • إصابة الأوتار التي تربط العضلات بالعظام.
  • الكسور، مثل كسور العظام داخل الركبة أو كسر الغضروف.
  • الالتهابات، مثل التهاب الغشاء الزلالي (نسيج رقيق داخل المفصل).

ما هي خطوات عملية غضروف الركبة بالمنظار؟

إن خطوات عملية غضروف الركبة بالمنظار كالتالي:

1. ُيوصي الطبيب بالتوقف عن تناول المأكولات والمشروبات لمدة زمنية تتراوح بين 6-12 ساعة قبل موعد الجراحة.
  2. يحدد الطبيب نوع التخدير المناسب لحالة المريض، فيمكن استخدام التخدير النخاعي (النصفي) لتخدير الجسم من الخصر إلى أسفل مع الحفاظ على وعي المريض، أو التخدير الكلي.
  3. يعقم الطبيب الساق ويبدأ في عمل شق صغير في الركبة، مع إدخال منظار المفصل، وهو أداة معدنية طويلة ومزودة بكاميرا في نهايتها، وبذلك فهي تُظهر الصور على شاشة غرفة العمليات.
  4. تساعد الصور على تشخيص الإصابة بدقة، وقد يعمل الطبيب على إصلاح الأنسجة الممزقة، أو الغضاريف التالفة، أو إزالة الأنسجة الملتهبة خلال الجراحة، حيث يجري المزيد من الشقوق الصغيرة مع إدخال أدوات جراحية دقيقة.
  5. يتم غلق جميع الشقوق بغرز أو ضمادات صغيرة فور الانتهاء من الجراحة، مع لف الركبة بضمادات ورباط ضاغط.

ما هو المتوقع بعد إجراء عملية غضروف الركبة بالمنظار؟

تستغرق هذه العملية مدة زمنية قصيرة لا تزيد عن ساعة، ويخرج المريض عادة في نفس اليوم، لكنه يحتاج إلى أحد الأشخاص معه ليرافقه إلى منزله نظرًا لأن قيادة السيارة ممنوعة بعد الجراحة لحين سماح الطبيب بها.

كما يجب على المريض الالتزام بجميع الإرشادات التي يقدمها الطبيب، وهي كالتالي:

• استخدام المشاية أو العكازات في أثناء المشي وتجنب تحميل الوزن على الركبة.
  • رفع الركبتين خلال فترة التعافي فوق مستوى القلب لتقليل التورم وتخفيف حدة الألم.
  • تناول الأدوية والمسكنات التي وصفها الطبيب في مواعيدها المحددة دون تخاذل أو نسيان.
  • الحفاظ على نظافة المنطقة مع بقاء الضمادات في مكانها.
  • العودة لزيارة الطبيب في الموعد المتفق عليه لتغيير الضمادات أو إزالتها.

ما هي مميزات وعيوب عملية غضروف الركبة بالمنظار؟

تعد الميزة الرئيسية لـ عملية غضروف الركبة بالمنظار أنها تسمح بالتعافي السريع للمريض نظرًا لأن حجم الشقوق الجراحية صغير للغاية، مما يعني أيضًا ألم أقل بعد الجراحة مع انخفاض فرص الإصابة بالعدوى.

أما عن عيوبها أو المخاطر الناتجة عنها فهي نادرة الحدوث، وتشمل ما يلي:

• تصلب الركبة، وهو صعوبة في تحريك مفصل الركبة بعد الاستيقاظ مباشرة أو بعد الجلوس لفترات طويلة.
  • تكوين جلطات دموية في الساق.
  • نزيف داخل مفصل الركبة.
  • العدوى.

كيف يمكن إجراء عملية رباط صليبي وغضروف بالمنظار؟

تشتهر إصابة الرباط الصليبي بين الرياضيين على وجه الخصوص، مع العلم بأن الرباط الصليبي يشبه الشريط، ويتراوح طوله بين 3-4 سم، وهو المسؤول عن ربط عظمة الفخذ بعظمة الساق.

يسمح الرباط الصليبي بدوران الركبة، وعند إصابته يشعر المريض بالألم في أثناء المشي، وتتورم الركبة خلال ساعات من الإصابة، كما أنها تفقد النطاق الكامل للحركة.

يجري الطبيب عملية رباط صليبي وغضروف بالمنظار وفقًا للخطوات السابق ذكرها، لكن في هذه الحالة يتم استبدال الرباط الصليبي التالف بنوعين من الأنسجة كما هو موضح أدناه:

1. يزرع الطبيب أنسجة من جسم المريض نفسه في مفصل الركبة لتحل محل الرباط الصليبي الذي تم إزالته، وغالبًا ما يأخذ أنسجة من أوتار الركبة. هذا النوع من الزرع يعرف باسم الطعم الذاتي (Autograft)، ويلجأ الطبيب لعمل هذا الإجراء للشباب الرياضيين خاصة الأقل من 30 سنة، مع العلم بأنه يتطلب فترة تعافٍ طويلة قد تستغرق عدة أشهر.
  2. يزرع الطبيب أنسجة من جسم متبرع في مفصل الركبة، ويعرف هذا النوع باسم الطعم الخيفي (Allograft)، مع العلم بأنه يتطلب فترة تعافٍ أقل من الطعم الذاتي، وهو في الأغلب يستخدم لعلاج غير الرياضيين وكبار السن.

ما هي تكلفة عملية غضروف الركبة بالمنظار؟

يعتمد تحديد تكلفة عملية غضروف الركبة بالمنظار على عدة عوامل، وهي كالتالي:

• حالة المريض الصحية، وهل يقيم بالفعل في المستشفى لأسباب أخرى أم لا، فقد تستدعي حالته البقاء فترة أطول بعد انتهاء الجراحة للاطمئنان على وضعه الصحي قبل السماح له بالخروج.
  • خبرة ومهارة الطبيب المختص الذي سيجري الجراحة.
  • سعر المستشفى، أو العيادة، أو المركز الطبي بالإضافة إلى سعر التحاليل المطلوبة قبل العملية.
  • نوع الجراحة، هل هي تشخيصية فقط أم علاجية أيضًا، وتتضمن علاج الرباط الصليبي مع الغضروف أم لا.
  • إمتلاك تغطية تأمينية من عدمها.

نكون بذلك قد أجبنا عن جميع الأسئلة المتعلقة بـ عملية غضروف الركبة بالمنظار، وبإمكانكم الاتصال بنا على الأرقام الموضحة أدناه لنجيب عن كافة استفساراتكم.

المصادر :

Knee cartilage injury