تعرف على كافة وسائل علاج اختناق اوتار الكتف

• تعرف على كافة وسائل علاج اختناق اوتار الكتف

يشعر بعض المرضى بالعجز عن ممارسة الأنشطة الروتينية، مثل تصفيف الشعر أو مد الذراع فوق الرأس وبمرور الوقت يزداد الوضع سوءًا ليصبح هناك ألمًا حادًا يمنعهم من تحريك مفصل الكتف تمامًا، فما الحل؟

دعونا نشرح لكم خلال السطور التالية ما المقصود بمصطلح “اختناق اوتار الكتف” الذي يعيق الحركة ويمنع البعض عن أداء أعمالهم مما يصيبهم بالاكتئاب، وكيف يمكن علاج اختناق اوتار الكتف لاستعادة وظيفة ونشاط المفصل من جديد.

ما المقصود بمصطلح “اختناق اوتار الكتف”؟

اختناق اوتار الكتف هو التهاب أوتار الحلقة الدوارة المسؤولة عن استقرار مفصل الكتف، ويحدث ذلك عادة مع التقدم في العمر نتيجة نقص الإمداد الدموي، فيعجز الجسم عن إصلاح أي تلف بالأوتار.

قد ينتج الاختناق كذلك عن التعرض للإصابات أو الحوادث، وقد لا يشعر المريض بالألم في البداية لكن مع تفاقم الحالة يظهر الألم وتزداد حدته مما يعيق ممارسته للأنشطة اليومية.

متى تزداد فرص إصابتك باختناق اوتار الكتف؟

يوجد عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة باختناق اوتار الكتف، مثل:

• الإجهاد الناتج عن بعض ممارسة الألعاب الرياضية

قد يؤدي الإجهاد المتكرر لمفصل الكتف بسبب ممارسة بعض الألعاب الرياضية إلى اختناق أوتار الحلقة الدوارة، مثل:

• التنس.
  • الكرة الطائرة.
  • البيسبول.
  • الجولف.
  • التجديف.
  • السباحة.
  • رفع الأوزان الثقيلة.
  • الاستخدام الخاطئ للعضلات أثناء التدريب في الصالات الرياضية.
  • الإجهاد الناتج عن بعض الوظائف

إن العمل ببعض الوظائف قد يزيد كذلك من فرص الإصابة بهذا المرض، مثل:

• الرسم والتلوين.
  • التنظيف والأعمال المنزلية.
  • أعمال البناء والحفر.
  • النجارة.

اعراض اختناق وتر الكتف

تشمل اعراض اختناق وتر الكتف ما يلي:

• الشعور بألم في الكتف يزداد أحيانًا وقت النوم.
  • انتشار الألم إلى جانب الذراع.
  • تصلب الكتف وصعوبة رفع وخفض الذراع والوصول إلى الأشياء.
  • سماع صوت طقطقة عند تحريك الكتف.
  • ضعف الذراع.

كلما بدأت رحلة العلاج مبكرًا كانت النتائج أفضل، لكن قبل التطرق إلى طرق علاج اختناق اوتار الكتف دعونا نجيب أولًا عن سؤال هام “كيف يتأكد الطبيب من التشخيص”

كيف يتأكد الطبيب من معاناتك مع اختناق اوتار الكتف؟

ينصت الطبيب جيدًا للمريض للتعرف على الأعراض التي يشكوها بدقة كما يجري الفحص البدني عن طريق الضغط على أماكن متفرقة بمفصل الكتف لاختبار قوة العضلات، بعد ذلك يطلب إجراء بعض الفحوصات، مثل:

• التصوير بالأشعة السينية، فعلى الرغم أنه لن يُظهر اختناق اوتار الكتف لكنه يوضح أي نتوءات عظمية أو أي أسباب محتملة لظهور تلك الأعراض المزعجة.
  • التصوير بالسونار، لرؤية الأوتار والعضلات بوضوح ومقارنتها مع الكتف السليم.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي، الذي يعطي الطبيب صورًا مفصلة لجميع مكونات مفصل الكتف، وهو أدق الطرق للتشخيص.

علاج اختناق اوتار الكتف بطرق بسيطة في المنزل

يمكن علاج اختناق اوتار الكتف في المنزل عن طريق:

• الراحة

يوصي الطبيب بالراحة لفترة من الوقت وتجنب أي مجهود بدني والتوقف عن الأنشطة الرياضية التي تحتاج لتحريك مفصل الكتف باستمرار.

• الثلج

يمكن وضع كمادات الثلج على الكتف مرتين يوميًا لمدة 20-30 دقيقة في المرة الواحدة لتقليل الألم والتورم.

علاج اختناق اوتار الكتف بالأدوية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج اختناق اوتار الكتف، مثل المسكنات التي تعرف كذلك باسم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لكن ينبغي تناولها لمدة لا تزيد عن 10 أيام لتجنب آثارها الجانبية على الصحة العامة.

قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات لحقن مفصل الكتف بالكورتيزون مما يوفر الراحة السريعة لعدة أشهر وقد يكرر ذلك لأكثر من مرة على مدار السنة.

علاج اختناق اوتار الكتف بجلسات العلاج الطبيعي

تعمل جلسات العلاج الطبيعي على تقوية العضلات وتحسين المرونة ونطاق الحركة مما ينتج عنه تخفيف الألم واستعادة وظيفة مفصل الكتف من جديد.

لكن ينبغي الالتزام بجدول التمارين مع أخصائي العلاج الطبيعي للحصول على الفوائد الكاملة للبرنامج وتجنب انتكاس الحالة مرة أخرى.

علاج اختناق اوتار الكتف بالجراحة

يجري الطبيب عملية جراحية لعلاج اختناق اوتار الكتف إذا استمرت حدة الأعراض لمدة تزيد عن 6 شهور ولم تستجيب لطرق العلاج الأخرى أو الحقن بالكورتيزون وأصبحت حياة المريض غير عادية لأنه عاجز عن العمل وممارسة الأنشطة اليومية البسيطة.

في تلك الحالة تساهم الجراحة في استعادة المريض لجودة حياته مرة أخرى، وعادة ما يلجأ الطبيب لاستخدام المنظار الجراحي لأنه إجراء طفيف التوغل وبالتالي يحتاج المريض فترة قصيرة للتعافي بعد العملية.

خطوات علاج اختناق اوتار الكتف بالمنظار الجراحي

تشمل الخطوات المتبعة ما يلي:

1. تخدير المريض واستلقائه على جانبه أو في وضعية الجلوس.
  2. تنظيف الجلد وتطهيره قبل البدء بخطوات العملية.
  3. حقن سائل في الكتف يعمل على تضخيم المفصل مما يوفر رؤية أكثر وضوحًا للطبيب.
  4. يشق الطبيب شقًا صغيرًا للغاية بحجم العروة في الكتف.
  5. إدخال أنبوب المنظار المتصل بكاميرا في نهايته عبر ذلك الشق.
  6. عرض الصور على الشاشة لرؤية الأعضاء الداخلية بوضوح.
  7. إدخال أدوات جراحية صغيرة لإعادة ربط الأوتار الممزقة بالعظام وإزالة أي نتوءات عظمية تضغط عليها.
  8. عودة المريض إلى منزله في نفس اليوم.

من المتوقع أن تستغرق فترة التعافي عدة أسابيع بعدها ويضع الطبيب خطة لإعادة التأهيل تتضمن ممارسة بعض التمارين الخفيفة لزيادة حركة مفصل الكتف بالتدريج.

وفي النهاية نذكركم بأن عيادات غربية مختصة بعلاج أمراض العظام والمفاصل مع توفير الرعاية المتكاملة للمرضى نظرًا لوجود فريق طبي بارع إلى جانب استخدام الأجهزة الحديثة والمتطورة مما يضمن التعافي خلال أقصر وقت ممكن.

لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل مع عيادات غربية عبر الأرقام الظاهرة لديكم على الموقع الإلكتروني.

أقرا كذلك عن

7 أسباب تؤدي إلى الم الكتف الايسر

دليلك الشامل لعملية منظار قطع وتر الكتف

عملية منظار الكتف