دليلك الشامل لعملية منظار قطع وتر الكتف

• دليلك الشامل لعملية منظار قطع وتر الكتف

يعاني المريض ألمًا شديدًا عند قطع وتر الكتف المسؤول عن ربط العضلات بعظام مفصل الكتف، وغالبًا ما يتمزق الوتر نتيجة السقوط مباشرة على الكتف أو الإصابات الرياضية، وقد ينتج أيضًا عن حَمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة أو التآكل نتيجة التهاب مزمن.

يُعد العلاج عن طريق المنظار بديلًا ممتازًا للجراحات التقليدية في حالات قطع وتر الكتف، فما هي عملية منظار قطع وتر الكتف؟ وكم نسبة نجاحها؟ وما أهم النصائح الواجب اتباعها بعد العملية؟ نجيب عن هذه التساؤلات خلال مقالنا اليوم بالتفصيل.

ما أعراض قطع وتر الكتف؟

تشمل أبرز الأعراض المرتبطة بقطع وتر الكتف:

• الشعور بألم شديد في مفصل الكتف.
  • تورم الكتف.
  • صعوبة تحريك الكتف.
  • عدم القدرة على تحريك الذراع لأعلى.
  • سماع صوت “طقطقة” عند تحريك المفصل.

تجاهل هذه الأعراض قد يؤدي إلى تدهور حالة المفصل، وفقدان القدرة على تحريكه تمامًا، لذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص عند ظهور أي منها.

ما هي عملية قطع وتر الكتف بالمنظار؟

يلجأ الأطباء إلى إجراء جراحة المنظار لعلاج قطع وتر الكتف، لأنها أقل ألمًا ولا تترك ندوبًا واضحة، بالإضافة إلى أنها تسمح للمريض بممارسة أنشطته اليومية خلال مدة قصيرة مقارنة بالجراحات التقليدية.

تُجرى عملية قطع وتر الكتف بالمنظار عبر اتباع عدة خطوات كالتالي:

• تخدير المريض تخديرًا موضعيًا أو تخديرًا كليًا.
  • إحداث ثقب أو اثنين في مفصل الكتف بحيث لا يتجاوز طول كلٍ منهما 0.5 سنتيمترًا.
  • حقن المفصل بسائل حتى يتمكن الطبيب من رؤيته بوضوح.
  • إدخال المنظار (أنبوب رفيع مثبت بنهايته كاميرا ومصدر للضوء) خلال أحد الثقوب.
  • إصلاح قطع وتر الكتف باستخدام الأدوات الجراحية الدقيقة، وبمساعدة كاميرا المنظار.
  • إغلاق الثقوب الجراحية بالغرز بمجرد انتهاء الجراحة، ووضع ضمادة على مفصل الكتف.

ولا بد من التنويه هنا أن عملية منظار قطع وتر الكتف هي العلاج الأمثل للحصول على نتائج مُرضية للمريض بعد فشل الوسائل العلاجية الأخرى في تخفيف آلام الكتف، والتي تتضمن الأدوية والعلاج الطبيعي.

كم مدة عملية منظار الكتف؟

عادةً ما تتراوح مدة عملية منظار الكتف بين نصف ساعة وساعة -تقريبًا-، وذلك بناءًا على حالة المريض وحجم الإصابة بالكتف.

ويظل المريض بعد العملية في المستشفى مدة ساعة أو ساعتين تحت الرعاية الطبية، وبعد الاطمئنان على حالته يمكنه العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

كم تبلغ نسبة نجاح عملية منظار الكتف؟

تبلغ نسبة نجاح عملية منظار الكتف 90% أو أكثر، وهناك أيضًا بعض العوامل التي قد تزيد هذه النسبة، منها:

• خبرة وكفاءة الطبيب والفريق المعاون له.
  • جودة الأدوات المستخدمة في أثناء العملية.
  • مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.

كم تستغرق مدة التعافي بعد عملية منظار الكتف؟

تستغرق مدة التعافي بعد عملية منظار الكتف نحو 1-6 أشهر. وخلال تلك الفترة، يُوصي الطبيب بارتداء حامل الذراع مدة 4-6 أسابيع لتثبيت مفصل الكتف بوضعية صحيحة، وحمايته من الالتواءات.

هل تنطوي عملية منظار قطع وتر الكتف على أي مضاعفات؟

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح عملية منظار قطع وتر الكتف، فهناك بعض المضاعفات التي قد تحدث نادرًا بعد العملية، وتشمل تلك المضاعفات الآتي:

• العدوى.
  • الجلطات الدموية.
  • ضعف مفصل الكتف.
  • تيبس الكتف.
  • تلف الأوعية الدموية والأعصاب.

هل ألم الكتف بعد عملية المنظار عرض خطير؟

ألم الكتف بعد عملية المنظار أمرٌ طبيعي، وعادًة ما يصف الطبيب بعض المسكنات التي تخفف حدة ذلك الألم بدرجة كبيرة. وتساعد -أيضًا- جلسات العلاج الطبيعي والتمارين على تخفيف حدة الألم وشعور المريض بالتحسن خلال مدة قصيرة.

ولكن إذا كنت تعاني ألمًا مزمنًا بعد العملية لا يزول حتى باستخدام المسكنات، فعليك استشارة الطبيب على الفور.

ما أهمية العلاج الطبيعي بعد عملية منظار قطع وتر الكتف؟

يُسهم الخضوع إلى العلاج الطبيعي مبكرًا في استعادة وظيفة مفصل الكتف وتحسين حركته.

وقد تتراوح مدة الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي ما بين 3 إلى 4 أشهر، وذلك وفقًا لبرنامج خاص يحدده الطبيب بناءًا على حالة المريض ومدى استجابته للعلاج بعد العملية.

والالتزام بالتمارين التي يصفها أخصائي العلاج الطبيعي يقلل مدة الشفاء من العملية بدرجة كبيرة، فما هي أفضل تمارين بعد عملية منظار الكتف؟ نشرح لكم هذه التمارين في السطور التالية.

أفضل تمارين بعد عملية منظار الكتف

يمكن ممارسة تمرين البندول بعد عمليات منظار الكتف عن طريق اتباع الخطوات التالية:

• الجلوس على مقعد متساوٍ، والانحناء قليلًا إلى الأمام، مع مراعاة الحفاظ على استقامة ظهرك، وترك الذراع المصاب يتدلى إلى الجانب.
  • تحريك الذراع المصاب برفق وبطء في شكل دوائر صغيرة باتجاه عقارب الساعة، ثم عكس اتجاه عقارب الساعة.

يُعزز هذا التمرين قوة المفصل الكتف، كما يُحسن المدى الحركي للمفصل.

بالإضافة لما سبق، يمكن ممارسة تمرين المشي الذي يشمل الخطوات التالية:

• الوقوف أمام الحائط ومد الذراعين على الجانبين، مع الحفاظ على الظهر مستقيمًا.
  • استخدام أصابع الذراع المصاب في الزحف على الحائط ببطء، مع الحفاظ على استقامة مفصل الكوع.

يُكرر هذا التمرين ثلاث مرات يوميًا مدة 20 ثانية، وإذا شعر الشخص بأي ألم  عليه التوقف عن أدائه. وعمومًا لا ينبغي أداء التمارين الموضحة سابقًا إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص.

نصائح عامة بعد عملية منظار قطع وتر الكتف

يقدم الأطباء بعض النصائح للمرضى بعد عملية منظار قطع وتر الكتف لتجنب مضاعفاتها، من أبرزها:

• الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من قِبَل الطبيب لتخفيف الألم والالتهاب.
  • الحفاظ على الوضعية الصحيحة لمفصل الكتف في أثناء النوم أو الجلوس.
  • الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي والتمارين التي يصفها أخصائي العلاج الطبيعي.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة الأنشطة التي تستدعي بذل مجهود كبير، لأنها تزيد الضغط على مفصل الكتف.
  • وضع كمادات الثلج مدة 15 دقيقة كل 2-3 ساعات على مفصل الكتف لتخفيف حدة الالتهاب والتورم، لا سيما خلال الـ48 ساعة الأولى بعد الخضوع للعملية.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • ارتداء حامل الذراع في أثناء فترة التعافي (للمدة التي يحددها الطبيب).

لمزيد من المعلومات حول عملية منظار قطع وتر الكتف، يمكنك التواصل مع عيادات غربية لجراحات العظام والمفاصل الصناعية، والتي تضم فريقًا من الجراحين ذوي الخبرة لمساعدتك على التخلص من آلام قطع وتر الكتف، والحصول على أفضل النتائج.

سعر عملية منظار الكتف